رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ماذا تعرفي عن "فوبيا الحمل"؟

رهاب الحمل
رهاب الحمل


تعاني بعض النساء من "فوبيا الحمل"، حيث تشعر بعض النساء بالقلق من الحمل والولادة، خشية آلام الانقباضات والحمل، خاصة إذا كانت المرأة تعمل بجوار الحمل، ويمكن أن يشمل المرض الكراهية أو الاشمئزاز من الحمل.

ويمكن تقسيم هذا المرض إلى رهاب ابتدائي، وآخر ثانوي، وفي الغالب يحدث عند النساء اللاتي لم يلدن من قبل. وبالنسبة لهؤلاء النساء، فإن الخوف من الولادة يميل إلى أن يأتي من تجارب مؤلمة في ماضيهن - بما في ذلك الاعتداء الجنسي. كما يمكن ربط هذا المرض بالولادة الصعبة أو الاستماع إلى القصص أو مشاهدة البرامج التي تصور الولادة على أنها أمر مُحرج أو خطير. في حين أن النساء اللواتي يعانين من رهاب الخوف الثانوي، يميلن إلى أن يكون لديهن خبرة سابقة في الولادة مما أدى إلى خوفهن من الولادة مرة أخرى.

من الصعب أن نقول، أن هذا المرض شائع، حيث تشير البحوث إلى أن ما يتراوح بين 2.5 في المائة و 14 في المائة من النساء يتأثرن برهاب الخوف. غير أن بعض الباحثين يعتقدون أن هذا الرقم قد يصل إلى 22 في المائة.

وتختلف هذه الأرقام مرتفعة لأن المرأة التي تعاني من رهاب الخوف تم تضمينها في البحث، حتى لو كانت تخاف بشكل معتدل، ويمكن أن تشمل الأرقام أيضا النساء اللواتي يعانين من القلق والاكتئاب.

وتشير البحوث إلى بعض النساء المصابات بهذا المرض، تتجنب الحمل تمامًا، أو الولادة القيصرية لتجنب عملية الولادة الفعلية.

ويمكن علاج تلك الحالة من خلال التحدث مع بعض النساء التي دخلت في تجربة سابقة للولادة، وكانت بشكل جيد، أو زيارة جناح الأمومة والتحدث مع القابلات وأطباء التوليد أثناء فترة الحمل، لطمـأنتهن.