رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«صفعة الرافال».. كيف خسرت مصر 3 مليارات دولار في «صفقة» الطائرات الفرنسية؟

الرافال الفرنسية
الرافال الفرنسية - أرشيفية


كشف الدكتور نائل الشافعي، المحاضر في «معهد ماساتشوستس» للتقنية والاستشاري بهيئة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية، أن الولايات المتحدة الأمريكية رفضت تزويد صفقة طائرات الرافال الفرنسية بـ«الصواريخ الأوروبية الموجهة»، والتي تحتوي على مكون أمريكي، ما يعني أنها بلا فائدة عسكرية.


وأضاف أنه بعد سنتين من شراء مصر 24 مقاتلة «رافال» من فرنسا في 2014، نكتشف أنها لا تستطيع حمل الصواريخ الموجهة التي تظهر في كتالوجات وفيديوهات الطائرة، الأمر الذي دفع مصر لطلب دفعة إضافية 12 مقاتلة، على أن تكون مزودة بصواريخ كروز «شادو ستورم - سكالب» أو قادرة على حملها، وعلى أن يتم تزويد الدفعة القديمة بنفس القدرة.


ولفت إلى أنه بعد سنتين من المباحثات المكثفة اكتشف الطرفان أن أمريكا ترفض تزويد مصر بتلك الصواريخ الأوروبية، التي تضم أجزاء أمريكية الصنع.


وتابع: «يعني بالصلاة على النبي، اشترينا 24 مقاتلة، بحوالي 3 مليارات دولار، بدون أن نعلم أنها لا تستطيع حمل الصواريخ الموجهة التي تحملها في كتالوجات وفيديوهات الشركة المنتجة داسو».


وقالت صحيفة «لاتريبيون» الفرنسية، إن الولايات المتحدة الأمريكية تعوق المفاوضات المتعلقة ببيع 12 مقاتلة «رافال» إلى مصر، حيث ترفض واشنطن تصدير صواريخ  «الكروز SCALP EG» إلى فرنسا لتسليح الطائرات المصرية بها.


وأكدت الصحيفة الفرنسية، أن المفاوضات الجارية بين باريس والقاهرة لبيع 12 مقاتلة من طراز «رافال» لصالح القوات الجوية المصرية متوقفة على افتقار فرنسا إلى الاستيفاء بشرط المصريين بشأن الصواريخ الأمريكية، وليست قضية تمويلية، كما كانت في الماضي.


كما أشارت الصحيفة إلى أن باريس تعهدت بإجراء تعديلات على مقاتلات الرافال عبر إمكانية تزويدها بصواريخ الكروز "SCALP EG"، وهو ما ترفضه أمريكا، مما أثار غضب الجانب المصري، في الوقت نفسه لا ترغب الشركة الفرنسية في خسارة الصفقة، وفقًا لما ذكرته المصادر.