رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عمرو بدر يطالب بـ4 إجراءات هامة للدفاع عن صحفي «هافينجتون بوست عربي»

عمرو بدر - أرشيفية
عمرو بدر - أرشيفية


أصدر عمرو بدر، عضو مجلس نقابة الصحفيين، بيانًا صحفيًا هامًا، طالب فيه بـ4 إجراءات في القضية الخاصة بالقبض على محرر موقع «هافينجتون بوست عربي».


وقال «بدر» في بيانه، إنه باعتباره عضوًا منتخبًا في مجلس نقابة الصحفيين، وحتى يستطيع الاستمرار في الدفاع عن حق زملائه في حرية الكتابة، وحقهم في الكرامة، وفي بيئة عمل صالحة لنمو المهنة وتطورها، فإنه يوضح هذه الأشياء:


أولًا: أن قضية الزميل معتز شمس الدين هي قضية نشر واضحة لا لبس فيها، وأن الدفاع عن الزميل والتضامن معه بالكتابة والنشر هو فرض عين على كل زملاء المهنة بل وعلى كل المهتمين والمؤمنين بحرية الصحافة وحرية الرأي والتعبير، وأن الصمت في قضية بهذا الشكل المهين سيكون بداية لسلسلة من التنازلات ستضر بالمهنة والعاملين فيها بشكل فادح.


ثانيًا: دعم الزميل بشكل كامل لن يتوقف على صدور موقف رسمي من النقابة فالأصل أن يدعم الزميل أعضاء الجمعية العمومية وكل العاملين بالمهنة سواء كانوا نقابيين أو غير نقابيين بالإضافة إلى أعضاء المجلس الذين يَرون قضيته عادلة وتستحق كل الدعم.


ثالثًا: أدعو كل الزملاء وكل المهتمين بالحريات العامة وفي القلب منها حرية الصحافة إلى الكتابة بشكل دائم سواء على مواقع التواصل أو في المواقع الإلكترونية التي تقبل هذا الأمر دعمًا للزميل معتز ولكل زملائنا المحبوسين وأن يكون التواجد بالنقابة منذ الغد دائمًا وضاغطًا على كل أعضاء المجلس.


رابعًا: أدعو كل زملائي الذين يشعرون بالغضب مما يحدث من انتهاكات لحرية الصحافة ولكرامة الصحفيين لحضور الجمعية العمومية للنقابة في ١ مارس المقبل، وأن تكون الجمعية المقبلة بعد أيام هي «جمعية الحريات الصحفية».


وألقت قوات من الأمن الوطني، أمس الجمعة، القبض على الصحفي الشاب معتز شمس الدين ودنان؛ بعد حواره مع المستشار هشام جنينة، الرئيس السابق لـ«الجهاز المركزي للمحاسبات».


وكشف «جنينة» في حواره، أن الفريق سامي عنان، رئيس الأركان الأسبق، يمتلك وثائق ومستندات تكشف تفاصيل مهمة عن الفترة التي تلت ثورة يناير، وتدين جهات بالدولة، وهي التصريحات التي تسببت في القبض على الرئيس السابق لـ«الجهاز المركز للمحاسبات»، والتحقيق معه في النيابة العسكرية، ثم حبسه 15 يومًا.