رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار سوريا اليوم الجمعة 16 - 2 - 2018

سوريا - أرشيفية
سوريا - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي السورية، وحول أخبار سوريا اليوم، الجمعة، 16 - 2 - 2018، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار سوريا اليوم.. أمريكا تدرس اقتراحاً تركياً بتمركز قوات مشتركة في منبج السورية

قال مسؤول تركي، اليوم الجمعة، إن بلاده اقترحت على الولايات المتحدة انسحاب وحدات حماية الشعب الكردية السورية إلى شرق الفرات في سوريا، وأن تتمركز قوات تركية وأمريكية في منطقة منبج.

وأضاف المسؤول أن الولايات المتحدة تدرس الاقتراح الذي قدمته أنقرة إلى وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون خلال زيارته الحالية لها.

أخبار سوريا اليوم.. المرصد السورى: فصائل المعارضة المدعومة من تركيا تسيطر على 4 قرى فى عفرين

أعلن المرصد السورى لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، سيطرة فصائل المعارضة المدعومة من أنقرة، على 4 قرى شرق وجنوب شرق مدينة عفرين، شمالى سوريا، فى إطار الحملة العسكرية التركية على المدينة.

وقال المرصد، وفقا لقناة (الحرة) الأمريكية، إن مسلحى المعارضة المدعومين من أنقرة سيطروا على 4 قرى شرق وجنوب شرق المدينة، بعد اشتباكات مع وحدات حماية الشعب الكردى، مشيرا إلى أن الجيش التركى أرسل المزيد من التعزيزات للهجوم على بلدة جندريس الاستراتيجية، وفى المقابل، أعلن مسلحو الأكراد تدمير عربة لفصائل المعارضة التابعة لأنقرة غرب مدينة عفرين وقتل من كانوا فيها.

وفى ريف دمشق، أفاد المرصد بمقتل 6 أشخاص فى قصف للقوات السورية على المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة بالغوطة الشرقية، مضيفا أن مدينة دوما والمنطقة الزراعية بينا مدينة دوما وحرستا ومناطق أخرى فى الغوطة الشرقية، إلى قصف صاروخى وسط اشتباكات عنيفة بين مسلحى هيئة تحرير الشام (النصرة سابقا) ومسلحى تنظيم داعش، فى مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوب دمشق، فيما أشار الدفاع المدنى السورى، إلى تدمير مستشفى فى بلدة حاس فى ريف إدلب الخاضعة لسيطرة المعارضة جراء غارة جوية، بينما استهدفت غارة أخرى مركز للدفاع المدنى فى المنطقة.

أخبار سوريا اليوم.. الخارجية الأمريكية: لسنا على علم بإمكانية دخول القوات السورية إلى عفرين

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أنها ليست على علم بإمكانية دخول القوات الحكومية السورية إلى عفرين.

وقالت هيثر نوريت، فى تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الروسية (سبوتنبك)، ردا على سؤال بهذا الشأن: "لا ، ليست لدى معلومات".

وكان مصدر أمنى سورى قد أعلن فى وقت سابق الخميس، التوصل لاتفاق بين الحكومة السورية والقوات الكردية شمال سوريا لنشر قوات الجيش السورى فى عفرين.

وأكد المصدر، "إنه تم التوصل لاتفاق بين دمشق والأكراد يقضى بنشر الجيش السورى قواته خلال أيام على الحدود التركية السورية بمنطقة عفرين".

ورفض الجيش السورى طلبا من الأكراد بدخول القوات الحكومية السورية إلى عفرين قبل تسليم التنظيمات الكردية سلاحها.