رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

انتعاشة قوية لـ«الدراما الصعيدية» بـ5 مسلسلات جديدة في 2018

أبطال المسلسلات الصعيدية
أبطال المسلسلات الصعيدية في 2018



صراعات «محمد رمضان» في سيناء تشعل أحداث «زين»


«أفراح إبليس 2» يدخل تنظيم «داعش».. وعمرو يوسف يتدرب على اللهجة الصعيدية من أجل «طايع»




تشهد الدراما الصعيدية، خلال العام الجاري، انتعاشة قوية؛ إذ يُقدم عدد كبير من النجوم شخصيات صعيدية ضمن مسلسلاتهم؛ فـمنهم من يُقدمها للمرة الأولى ويراهن على نجاحها، ومنهم من يُكرر تقديمه له، بعدما أثبت نجاحه فيها من قبل.


وبعد النجاح الكبير الذي حققته المسلسلات الصعيدية، خلال الآونة الأخيرة، وأبرزها؛ "سلسال الدم، ويونس ولد فضة"، وغيرها، سخر مجموعة من صناع الأعمال الفنية أقلامهم لعرض ومناقشة مشكلات الصعيد؛ كل منهم حسب وجهة نظره الخاصة.


يأتي مسلسل "البيت الكبير" على رأس القائمة؛ إذ يواصل صناعه، خلال الفترة الحالية، تصوير المشاهد المتبقية لهم، بعدما انتهى المخرج محمد النقلي من تصوير 50% من الأحداث، والمقرر عرضه خلال شهر فبراير المُقبل.


أحداث "البيت الكبير" تدور في 60 حلقة، حول مجتمع الصعيد، والمشاكل التي تدور داخل أحد بيوته حول الميراث والأهل والعائلة، كما يكشف المسلسل كيف تزرع الأسر مشاعر الكراهية والحقد في نفوس الأطفال الصغار نحو الأقارب.


ويظهر ذلك من خلال عائلة كبيرة مكونة من شقيقين؛ الأول هو "الفنان أحمد بدير" وهو "عبد الحكيم"، والذي يتزوج من الفنانة سوسن بدر وهي "جبرية"، والثاني هو "أحمد صيام" وهو "عبدالله"، والذي يقع في حب الفنانة لوسي وهي "كريمة"، لكن ترفض عائلته هذه الزيجة.


وبمرور الأحداث، يتزوج "عبدالله" من "كريمة" رغم محاولات الأسرة في منعه، وعندما يعلم والده يطرده من منزله، فـيضطر إلى النزول للقاهرة والاستقرار فيها، ثم ينجب 3 بنات؛ منهن: "ريم هلال، ودنيا المصري"، كما تتوسع ثروة الأب، ويصبح رجل أعمال كبيرا مشهورا، ومن هنا تبدأ الصراعات بين طرفي العائلة في الصعيد والقاهرة.


"البيت الكبير" بطولة: أحمد بدير، وأحمد صيام، وسوسن بدر، ولقاء سويدان، ولوسي، وريم هلال، وطارق صبري، وأحمد عبد العزيز، ومنذر رياحنة، وفتوح أحمد، وغنوة اللبنانية شقيقة أنغام، وكلوديا حنا، وتأليف أحمد صبحي، وإخراج محمد النقلي.


كذلك انتهى صناع الجزء الثاني من مسلسل "أفراح إبليس"، مؤخرًا، من تصوير المشاهد الأخيرة بالعمل في جزر مختلفة بمحافظة أسوان، استعدادًا لعرضه خلال شهر فبراير أيضًا بعد الانتهاء من عمليتي المونتاج والمكساج.


ومن المقرر أن تتطرق أحداث الجزء الثاني إلى تنظيم "داعش"، وكيفية دخوله بين أهالي الصعيد، وقدرته على عمل "غسيل مخ" للشباب والتأثير عليهم وضمهم لصفوفه.


وسيشهد "أفراح إبليس 2" عددًا من التغيرات الجديدة عن الجزء الأول؛ إذ ستقدم الفنانة صابرين دور "كمالات" بدلًا من عبلة كامل، وتقدم الفنانة منة فضالي دور "دهب" بدلًا من آيتن عامر، فيما وقع الاختيار على الفنانة إيمان العاصي لتجسد دور "عالية" كـ"بديلة" للفنانة ريهام عبد الغفور.


وستغيب كل من الفنانة هبة مجدي عن المسلسل؛ لانشغالها بتصوير عدد من أعمالها الأخرى، والفنانة زيزي البدراوي؛ لوفاتها منذ 3 سنوات.


مسلسل "أفراح إبليس 2" بطولة: جمال سليمان، وصابرين، ومحمود عبد المغني، ونادية رشاد، وحمدي الوزير، وعبدالله مشرف، وتامر ضيائي، وإيمان العاصي، وهنادي هاني مهنا، ومنة فضالي، وكمال أبو رية، ورنا سماحة، وتأليف مجدي صابر، وإخراج أحمد خالد أمين.


وعلى صعيد الموسم الرمضاني المُقبل؛ فـلن يكون خاليًا من هذه النوعية من الأعمال الدرامية هو الآخر؛ إذ يُقدم عدد من النجوم أدوارًا صعيدية؛ لتخلق منافسة ساخنة في "الشهر الكريم".


ويخوض الفنان محمد رمضان، سباق رمضان هذا العام بمسلسل "زين"، والذي يُجسد فيه شخصية "زين" وهو ضابط صعيدي بسيط، يخدم في القوات المسلحة، ويعد قدوة لكل زملائه وأهل منطقته؛ لاتسامه بالشهامة والرجولة وأخلاق "ابن البلد"، وبمرور الأحداث ينتقل للخدمة في سيناء، وتنشأ صراعات واسعة بينه وبين شيخ القبيلة هناك.


ويتزوج "زين"، ضمن الأحداث، مرتين؛ الأولى من "فيروز" وهي الفنانة درة، والثانية من عائشة بن أحمد، وتُقدم الفنانة سلوى خطاب دور زوجة والده، والفنانة عايدة رياض دور زوجة عمه.


"زين" بطولة: محمد رمضان، وسلوى خطاب، ودرة، وعائشة بن أحمد، وفتحي عبد الوهاب، ومحمد عز، وعايدة رياض، وإخراج ياسر سامي، وتأليف محمد عبد المعطي.


أما الفنان عمرو يوسف؛ فـيُقدم دورًا صعيديًا في مسلسله "طايع" للمرة الأولى؛ من خلال شخصية "طايع" وهو "مُدرس" صعيدي، يواجه العديد من المشاكل والأزمات، وهو ما يجعله يمارس، خلال الفترة الحالية، تدريبات مُكثفة على اللهجة الصعيدية؛ ليتمكن من تقديمها في العمل.


"طايع" بطولة كل من: عمرو يوسف، وصبا مبارك، ومحمود البزاوي، وهند عبد الحليم، وسلوى محمد علي، وعمرو عبد الجليل، وتأليف محمد دياب، وإخراج عمرو سلامة.


لن يختلف الحال كثيرًا بالنسبة لمسلسل "سك على إخواتك" للفنان علي ربيع؛ إذ يُجسد شخصية شاب صعيدي، يعيش في إحدى قرى الصعيد، لكنه يكتشف بمرور الأحداث أنه لديه ثروة مالية كبيرة بالقاهرة، ويبدأ رحلته للحصول عليه.


ويقع "علي"، خلال المسلسل، للكثير من المواقف والمفارقات الكوميدية؛ التي تجمعه بشقيقتيه؛ وهما: "هنا الزاهد، وسهر الصايغ".


"سك على إخواتك" بطولة: علي ربيع، وهنا الزاهد، وسهر الصايغ، وصبري فواز، وكريم عفيفي، وتأليف إياد شهاب، وإخراج وائل إحسان.