رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالأرقام.. توكيلات الترشح للرئاسة تكشف انخفاض شعبية السيسي

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي


تقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأوراق ترشحه في الانتخابات الرئاسية، أمس، الأربعاء، إلى الهيئة الوطنية للانتخابات، وذلك عن طريق وكيله الرسمي الدكتور محمد بهاء الدين أبوشقة.

وتقدم الرئيس بحسب «أبو شقة» بـ175 ألف توكيل شعبي من النماذج المعدة بالشهر العقارى الخاصة بتأييد مرشحى الانتخابات الرئاسية، إلى الهيئة الوطنية للانتخابات.

وفي اليوم نفسه، أعلنت الهيئة العليا للانتخابات أن عدد التوكيلات التي تم تحريرها لمرشحي الرئاسة بلغت مليونًا و10 آلاف توكيلاً، وصلت اليوم إلى مليون و103 آلاف، كان نصيب الرئيس السيسي منها بحسب التوكيلات التي تقدم بها للجنة، 175 ألفًا، ما يعني أن أكثر من 800 ألف توكيل ذهبت للمرشحين الآخرين في الانتخابات أمام السيسي.

وبحسب الهيئة العليا للانتخابات شملت قائمة من تم تحرير توكيلات تأييد لهم 21 اسمًا، أغلبهم غير معروفين، وضمت القائمة من الأسماء المعروفة خلافا للسيسي كل من: « حمدين صباحي، رئيس حزب الكرامة، أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق، سامي عنان، رئيس الأركان السابق، جمال مبارك، نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، مرتضي منصور، رئيس نادي الزمالك، محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، خالد على، المحامي الحقوقي».

بالإضافة لأسماء غير معروفة هم: « طارق سعيد سليمان، محمد عبد الكريم ظهران، ماجد محمد محمد كشك، أحمد مختار شرف الدين، محمود محمد رمضان عيد، عاطف لبيب جاد الكريم، طاهر محمد عبده مصطفى، أحمد عبد الغني والي، وليد فوزي البهنساوي، محمد عامر المغازي، مصطفى السعيد، أحمد محمد كامل شاهين».

وذهبت الأصوات المتبقية لهؤلاء المرشحين، وقد يكون أحدهم حصل على توكيلات تفوق عدد توكيلات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

في المقابل، انخفض عدد التوكيلات التي تقدم بها السيسي للانتخابات الحالية، عن مثيلتها في انتخابات 2014، بنحو 25 ألفًا، حيث تقدم في انتخابات 2014 بـ 200 ألف توكيل، تراجعت لتصل إلى 175 ألف توكيل في الانتخابات الحالية 2018.