رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالتفصيل.. أهم الأخطاء الشائعة في تغذية « مريض السكر »

مريض سكر - تعبيرية
مريض سكر - تعبيرية


يعد النظام الغذائي لمريض السكر من أهم الأشياء التي تؤثر على صحته بشكل كبير، حيث يحتاج دائمًا مريض السكر إلى مراقبة مايتناوله لضبط معدل السكر في الدم، وتجنب حدوث أي مضاعفات.

وتوضح السطور التالية بعض المعتقدات الخاطئة بشأن الأطعمة الممنوعة والمسموح بتناولها لمريض السكر وهي: 

المعتقد الأول:
 ابتعاد مريض السكر عن تناول الدهون، وهذا أمر خاطئ، كما يوضح خبراء التغذية بأن الجسم له احتياجات يومية من الدهون، ولكن بكميات قليلة لمريض السكر، كما يفضل تناولها من مصادرها الطبيعية، كاللحوم والدواجن. 



المعتقد الثاني:

عدم تناول النشويات، وهذا معتقد خاطئ لأن إنتاج الأنسولين في الجسم، يحتاج إلى كمية كبيرة من النشويات، لذا من الضروري أن يحرص مريض السكر على تناول النشويات، ولكن بنسب تعادل مايحتاجه الجسم لإنتاج الأنسولين، بحسب استشارة الطبيب.


 


المعتقد الثالث:

عدم تناول القهوة لأنها تسبب زيادة نسبة السكر، وهو أمر خاطئ أيضًا، لأن القهوة كمشروب مفضل لدى الكثيرين من مرضى السكر، لايوجد لها أي تأثير، خاصة وإن كانت كمية السكر الموجودة بها ليست  كبيرة، مع الحرص أن تكون كمية القهوة التي يتم تناولها خلال اليوم لاتتعدى 300 مل.

  


المعتقد الرابع:

الابتعاد عن تناول السكر الصناعي، فهناك اعتقاد خاطئ يحذر مرضى السكر من تناوله، على الرغم من أنه آمن، كما أشارات بعض الدراسات بأن تناول مريض السكر المحليات الصناعية، لا يسبب أي آثار جانبية بشرط تناوله بكميات قليلة.

 




المعتقد الخامس:

عدم تناول الحلويات والفواكة تمامًا، وهذا الاعتقاد أيضًا خاطئ تمامًا، بشرط التناول بكميات قليلة سواء كانت فواكه أو حلويات، لعدم حدوث آثار جانبية تسبب خطورة على صحة مريض السكر.