رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بحث علمي يفجر مفاجآة بشأن تناول المكرونة في المساء!

المكرونة
المكرونة


يوجد اعتقاد شائع لدى العديد من الناس أن تناول الكربوهيدرات مثل المكرونة في وقت متأخر من الليل يدمر النظام الغذائي ويسبب السمنة.

ومع ذلك قام الفريد موسلي، وهو طبيب أمريكي ابتكر نظام غذائي يُسمى 5 : 2 تناول تأثير الوجبات الكربوهيدراتية في الدم، حيث أثبت بنتائجه أن هذا الأمر غير صحيح.

ويعتمد النظام الغذائي 5: 2، على الصيام المتقطع، حيث تتناول ما تريد خلال 5 أيام من الاسبوع، ثم تقوم بتقييد السعرات الحرارية في يومين فقط لمعدل 500 سعر حراري للنساء، و600 للرجال.

وقال موسلي لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) "اذا تناولت كميات كبيرة من الكربوهيدرات والسكريات، وخاصة النوع الذي لا يتم امتصاصه بسرعة مثل المكرونة، فسوف ترفع مستويات السكرة في الدم بسرعة"، وإذا لم يتم حرق هذا الجلوكوز من خلال بعض النشاط، سوف يتم تخزين السكر في الدم، والدهون الحشوية داخل البطن، ما يمكن أن يؤدي لمشاكل صحية خطيرة مثل داء السكري من النوع الثاني.

ولكن من خلال تجربة، تناول فيها المشاركون الكربوهيدرات في وجبة مسائية لمدة خمسة أيام، وتم رصد مستويات السكر في الدم في جميع أنحاء، وجد أنه مع استمرار تناول الكربوهيدرات لمدة خمسة ايام، انخفاض معدل الجلوكوز في الدم باليوم الخامس من 15.9 وحدة في اليوم الأول، إلى 10.4 وحدة في اليوم الأخير.

وأوضح أن طول فترة الصيام التي تسبق وجبتك، سوف تجعل الجسم قادر على حرق الجلوكوز بشكل سريع، خاصة في الليل إذا كنت نائما، كما أن الاستمرار على هذا المنوال، يجعل الجسم يتكيف على الأمر، ويكون قادر على حرق السكريات بشكل طبيعي.