رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نصائح هامة للتغلب على "قلق" ما قبل النوم

النوم
النوم


ينتاب البعض أحيانًا، حالة من القلق والتوتر قبل النوم مباشرة، والتي تجعل من الصعب على الإنسان النوم، أو تؤخر نومه لفترة طويلة من الليل، ما يجعله يستيقظ دون الحصول على حصته الكافية من النوم، ما قد يؤدي مع مرور الوقت إلى الإصابة بأمراض القلب والاكتئاب والسكري والبدانة.

كما أن القلق قبل النوم يؤدي إلى تغيير الساعة البيولوجية للإنسان كل يوم، وهو ما يؤدي إلى تأثير سلبي على رفاهيتنا اليومية.

تقول الدكتورة ميدوز استشاري النوم أن إحدى الطرق السهلة لوقف القلق قبل النوم، هو عدم التفكير في المال أو الصحة، أو العلاقات العاطفية، ومن بين الوسائل الأخرى التي يمكن أن تكون مناسبة هو اختيار الفراش المناسب بعرض لا يقل عن 150 سم، مع ضرورة تغييره كل أسبوع منعًا لوصول الغبار إليه.

بالإضافة إلى ذلك تنصح ميدوز بالابتعاد عن الضوضاء أو الضوء خلال الليل، وأن يكون جو الغرفة 18 درجة مئوية باعتبارها درجة حرارة النوم المثالية، حيث أن غرفة النوم الباردة تساعد على تسهيل النوم، والحصول على حمام ساخن قبل النوم بـ 90 دقيقة.

وإذا لم تستطع النوم خلال 20 دقيقة يجب عليك القيام والاستماع إلى الموسيقى أو القراءة التي تساعد على على الاسترخاء، وتشتيت المخاوف، وعدم تناول الكافيين قبل النوم بساعتين.

ونصحت الدكتورة ميدوز بضرورة تغيير نمط الحياة والاستمرار عليه لمدة 30 يوم من أجل ضمان الاستمرار عليه دائمًا.