رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذير هام جدًا من تناول الأطفال لـ«الوجبات السريعة»

الوجبات السريعة والأطفال
الوجبات السريعة والأطفال


مع بداية الإجازات المدرسية، تلجأ العديد من الأسر المصرية إلى اصطحاب أطفالها إلى "فسحة"، مناسبة لميول الأطفال، كالحدائق، والمطاعم، لتناول الوجبات السريعة، دون مراعاة الخطر الذى يمكن أن تسببه هذه الوجبات على صحة الأطفال، ولاسيما أن هذه المأكولات السريعة تتصف عادة بجودة أقل؛ لأنها مشبعة بالدهون والزيوت، لذلك لها أضرار خطيرة للغاية. 

-أضرار الوجبات السريعة على صحة الأطفال:

1-الأطفال الذين يتناولون الوجبات السريعة بكميات أكبر، لديهم نسب أعلى من الكوليسترول الإجمالى، ومن الكوليسترول "L.D.L" ، وكلاهما يمثلان خطورة على القلب، و يسببان رفع نسب الدهون فى الجسم.

2-الأطفال الذين يتناولون الوجبات السريعة، الغنية بالسعرات الحرارية والدهون، يكونون أكثر عرضة لأمراض السمنة ،وأمراض القلب، والسكرى من الدرجة الثانية.

3-الوجبات السريعة تسبب خطورة كبيرة على كيمياء المخ عند الأطفال،مما تساهم فى سلب الأطفال إرادتهم وحريتهم ،وتصيب الأطفال بخمول العقل، وضعف قدرة العقل على الاستيعاب، وكسل الجسم، وإصابته بترهلات،فتصبح الوجبات السريعة لديهم كالعادة يدمنون عليها كالدخان، والمخدرات. 

4-تؤثر الوجبات السريعة على الأطفال، وتساهم فى حدوث الربو؛ نتيجة خلوها من الخضراوات، والفيتامينات، والألياف، فهذه الفيتامينات ضرورية فى انتظام المعدة والأمعاء فى تأدية وظائفهما.

5-الوجبات السريعة تصيب الأطفال بأمراض نفسية، كالخجل ،والإحباط، كذلك إن الإدمان عليها يعمل على زيادة قسوة القلب، ونتيجة لذلك يضطرب معدل السكر فى الجسم، فتبعا لذلك يتصرف الطفل سلوكيات غير مرضية، وغير محببة من قبل الآخرين، كسرعة الغضب، والانفعال، والحزن، والاكتئاب، وكذلك التصرف بسلوكيات عنيفة.