ads
ads

بسبب تغييرات الفيس بوك.. خسائر فادحة في ثروة مارك زوكيربيرغ

مارك زوكربرج
مارك زوكربرج
ads


أدى القرار الأخير لمارك زوكربيرج مؤسس موقع الفيس بوك بتغيير الطريقة التي يتم بها عرض تغذية الأخبار، إلى خسارة فادحة في أصول الفيس بوك المالية، بلغت 3.3 مليار دولار، مع انخفاض صافي ثروته الشخصية بنسبة 4.4 في المئة.

وأجرى الفيسبوك تغييرات على سياسة تدفق الأخبار، يوم الخميس الماضي، وهو ما أدى إلى انخفاض قيمة سهم الموقع بنسبة 4 %، ومع نهاية تعاملات الجمعة، كانت أسهم فيسبوك تتداول عند 179.37 دولار، بانخفاض أكثر من 4.4% بسعر الخميس 187.77 دولار.

ولا يزال زوكربيرج، 33 عاما، الذي بدأ الفيسبوك في عام 2004 حين كان يبلغ من العمر 19 عاما، يملك 17 حصة في الشركة.

وأوضح زوكربرج أسباب تغيير خوارزمية تغذية الأخبار في موقعه، بأنه يريد من الموقع منح الأولوية للتواصل بين الأصدقاء والعائلة على حساب أخبار الشركات والعلامات التجارية.

ويرى البعض أن تلك التغييرات، تأتي بسبب رغبة الفيسبوك في مواجهة انهيار السياق، حيث بدأ المستخدمون في التوقف عن تبادل المعلومات عن حياتهم الشخصية على الفيس بوك، مما يؤدي إلى بيانات أقل فائدة للمعلنين الذين يعتمد عليهم الفيس بوك.

وتوقع هؤلاء أن الخسائر، سوف تكون على المدى القريب، لتعود المكاسب مرة أخرى، ولكن على المدى الطويل، حيث قال مارك ماهاني، المحلل في شركة "آر بي سي" المالية، أن تلك التغييرات من شأنها أن تعزز نمو الاستخدام والمشاركة على مر الزمن، وهو ما سوف يكون مفيد للفيس بوك على المدى المتوسط والطويل.