رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

انطلاق معرض القاهرة الدولى للكتاب بمشاركة 27 دولة.. 26 يناير

النبأ


عقد الدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، مؤتمرًا صحفيًا لإعلان تفاصيل معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته 49، والمقرر انعقاده فى الفترة من 26 يناير حتى 10 فبراير المقبل، وحضر المؤتمر فريد دحمان،  نائب سفير الجزائر، عادل المصرى رئيس اتحاد الناشرين المصريين.

وتحل الجزائر ضيف شرف المعرض هذا العام ويحمل المعرض شعار: «القوى الناعمة.. كيف»؟ 

من جانبه، وجه الدكتور هيثم الحاج على، الشكر لهيئة المعارض، والدكتور سامى يونس، رئيس هيئة المعارض التى تقدم هذا العام نموذجا للتعاون بين المؤسسات.

وأضاف: الجزائر ضيف الشرف، وكانت مصر ضيف شرف عليها العام الماضى، وهو امتداد ثقافى والمشهد الثقافى الجزائري أحد المشاهد الضخمة والمعبرة، مشيرًا إلى أنه تم اختيار عبد الرحمن الشرقاوى شخصية المعرض لأنه نموذج للقوى الناعمة وألف مسرحية مجيدة التى جسدت الجهاد الجزائرى وقصة المناضلة جميلة بوحريد.

وعن شعار المعرض، قال القوى الناعمة هى التى تصنع لها مصر المحددات الثقافية التى تتواصل بها مع العالم. 

وعن التعاون مع وزارة التربية والتعليم، أكد «الحاج»، أنه سوف تعلن أن الأسبوع الأول من الدراسة هو أسبوع القراءة، ما يشجع الطلبة على زيارة المعرض وشراء الكتب.

ويشارك 27 دولة منها 15 دولة عربية و2 إفريقية و10 دول أجنبية و848 ناشر منهم 367 ناشر عربى و 10 أجنبى و2 أفارقة.

وعن النشاط الخاص بالطفل، قال الدكتور هيثم الحاج إنه يقام معرض خاص للطفل، على مساحة 2000 متر بداخله مكان لأنشطة خاصة بالطفل، ومن الجديد مناقشة المبادرات، وبرنامج للتطوع، وبالتعاون مع اتحاد الناشرين جناح الكتب المخفضة من جميع دور النشر.