رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي أسباب ارتفاع ضغط الدم وكيف تعالجه؟!

ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم


أوضح بحث جديد أن واحد من بين ثلاثة بالغين حول العالم يعانون من ارتفاع ضغط الدم نصفهم لم يتم تشخيص حالتهم أو تلقي العلاج.

ويرتبط ارتفاع ضغط الدم بكثير من الأمراض الشائعة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى، والخرف، ويعد هذا المرض ثالث أكبر سبب للإصابة بالعجز بعد التدخين وضعف النظام الغذائي.

ويقاس ضغط الدم برقمين: الضغط الانقباضي وهو العدد الأعلى، وهو يعبر عن قوة القلب في ضخ الدم حول الجسم، والضغط الانبساطي، وهو (العدد الأدنى) والذي يعني به مقاومة تدفق الدم في الأوعية الدموية، ويعتبر الضغط المثالي هو 120 / 80.

وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم مثل التدخين ونمط الحياة، وكثرة الأعباء المهنية، زيادة الوزن أو السمنة، تناول الكثير من الملح وعدم تناول ما يكفي من الفواكه والخضروات، عدم القيام بممارسة التمارين الرياضية، عدم الحصول على قدر كاف من النوم، أو العوامل الوراثية الأخرى.

ولعلاج الضغط يجب التحول إلى حياة أكثر صحية، وتناول الأدوية، كما وجدت دراسة في عام 2012، أن تناول الشيكولاتة، تعمل على خفض ضغط الدم.

كما أن ارتفاع ضغط الدم شائع جدا بين النساء الحوامل، كما أنه يمكن أن يؤثر على نمو الطفل، وكلما زاد ضغط الدم، كلما كانت الولادة المبكرة أفضل، حتى لو كانت قيصرية.

أما انخفاض ضغط الدم، فهو أمر غير جيد، حتى لو كان يعبر عن صحة ولياقة، وتشمل أعراضه الضعف والدوار، وعدم وضوح الرؤية، وغالبا ما يكون عند النساء خلال فترة الدورة الشهرية، أو عند تناول بعض أنواع الأدوية التي تعالج مرض السكري.