رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بحث جديد يكشف عن فوائد مذهلة للزواج

الزواج
الزواج


أثبتت دراسة اجتماعية أنه إذا كانت العلاقة بين المتزوجين علاقة صداقة، يكون الطرفين في أفضل مستوى لهما من الرفاهية النفسية والاجتماعية.

وأوضحت الدراسة أن الأشخاص المتزوجين لديهم العديد من أسباب التي تجعله يشعر بالرضا عن نفسه، مثل تقاسم النفقات مع الشريك، والحياة في ظل وجود شريك نفسي وعاطفي، ولكن هناك سبب آخر للشعور بالسعادة والرضا وهي الصداقة الزوجية.

في ورقة نشرت في مجلة دراسات السعادة، جمع الباحثون بيانات من استطلاعين رأي في المملكة المتحدة من أجل فحص فوائد الصداقة بين الزوجين.

بحث المؤلفان الرئيسيان شون غروفر وجون هليويل من كلية فانكوفر الكندية، بيانات تم جمعها من 30.000 شخص بين عامي 1991 و2009، للحصول على فكرة عن مدى رضا الحياة الإجمالي بين الأزواج.

ونظروا أيضا في الدراسات الاستقصائية السكانية التي كانت تصدر بشكل سنوي بين عامي 2011 و 2013، والتي قدمت بيانات عن 000 328 بريطاني وكشفت عن فروق بين معدلات الرضا عن الحياة بين المتزوجين وغير المتزوجين من جميع الفئات العمرية.

بعد دراسة دقيقة لكلا المجموعتين من البيانات، وجدوا أن الزواج يمكن أن يعزز بشكل كبير رضا الحياة، وخاصة بالنسبة لأولئك الذين يقتربون من منتصف العمر، بل أنه يساعد على ارتفاع معدلات الأعمار.

كما نظر الباحثون إلى آثار الصداقة بين الزوجين ووجدوا أن هذا يمكن أن يكون مفتاح للسعادة الزوجية الحقيقية على المدى الطويل.