رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالفيديو.. أخطر 10 ثقوب مرعبة على سطح الأرض

ثقوب أرضية
ثقوب أرضية


تحتوي الكرة الأرضية على مجموعة مرعبة من الثقوب الهائلة، لا يعلم عنها البشر شيئاً، لذلك تشكل أحد الألغاز الغامضة التي لم يجد لها العلم الحديث تفسيرا مقنعا ونهائيا رغم كثرة الفرضيات المقدمة لتفسير كيفية نشوء هذه الثقوب على طول مساحة كوكبنا، وإليكم أغرب 10 ثقوب وأكثرها رعباً على سطح الأرض.

 

ثقب جواتيمالا سيتى

ظل سكان مدينة جواتيمالا سيتى فى سماع أصوات غريبة صادرة من تحت أقدامهم لعدة أسابيع ولم يفهموا من أين تأتى تلك الأصوات حتى وقعت الحادثة فى فبراير2007، حيث انهارات الأرض بشكل مفاجئ لتتشكل حفرة دائرية وصل عرضها إلى 18مترا وعمقها نحو 90 مترا لتبتلع مبنى بأكمله.


ثقب بيريزنيكى

ثقب بيريزنيكى فى روسيا بدأ فى الظهور عام 1986، وما يزال مستمراً فى الاتساع حتى وقتاً هذا، حيث وصل طوله نحو 80 مترا وعرضه 40 مترا، وعمق 200 متر تحت سطح الماء، وهو ثانى أكبر ثقب فى العالم.


ثقب ماكانجى

تتعرض ولاية بنسلفينيا الأمريكية لانهيارات أرضية عديدة وذلك بسبب تناقص نسبة المياه فى القشرة الأرضية، ومن أسوأ تلك الانهيارات على الإطلاق هو تلك الذى شهدته مقاطعة ماكانجى، حيث ابتلع الطريق الرئيسى وسط دهشة السكان الذين شاهدوا الأمر فى ذهول.


ثقب الشيطان

حدث انهيار أرضى فى ولاية تكساس الأمريكية أدى لظهور هذا الثقب الذى يبلغ عمقه أكثر من 43متر وتبلغ مساحة فتحته 15 مترا، وأطلق السكان عليها اسم ثقب الشيطان حيث يسكنه المئات من الخفافيش المرعبة والتى تعيش بداخله بداية من فصل الربيع وحتى أوائل فصل الخريف.


الثقوب العملاقة بالسعودية

ظهرت العديد من الثقوب بشمال المملكة العربية السعودية بالقرب من منطقة الحائل، وتعرف باسم الوجاج. 

واستدعى ظهور هذه الثقوب اهتمام الجيولوجيين والعلماء وتوجهوا إليها لدراستها وتقديم فرضياتهم لتفسير وجودها. 

وتنبعث من ثقوب الوجاج رائحة الكبريت وهي كبيرة جدا بحيث يصعب تصديق أن تكون من فعل بشر، وتتعدد التفسيرات بين أقوال العلماء بأن تكونها جاء نتيجة لعوامل طبيعية وبين أقوال السكان الذين يشيرون إلى أنها قد تكون آبار قديمة حيث تجري المياه على عمق كبير في المنطقة وهذا يفسر أيضا الهواء البارد الذي يخرج من تلك الحفر العملاقة. أما بعض الاخر فيؤكدون أن هذه الحفر من عمل الجن والشياطين.


ثقب فلوريدا

حدث إنهيار أرضى داخل غرفة نوم فى منزل يقع فى ولاية فلوريدا وأبتلعت رجلاً أمريكى يدعى “جيفري بوش ” ولم يتم العثور على جثته حتى الأن , ووصل عمق هذا الثقب إلى 18متر وقطره حوالى30 متر , وقد قامت السلطات المحلية بتغطية الثقب بالتربة كما حظرت السكن بالقرب منه.


ثقب متنزه هوية نجم

يقع ثقب متنزه هوية نجم فى مسقط بسلطنة عمان ويبلغ قطر الثقب حوالى 50متر وهو ممتلئ بالمياه البراقة , ويقول السكان المحليين أن نيزك سقط من السماء منذ عشرات السنين فأحدث ذلك الثقب العميق والذى تحول حالياً إلى أحد أجمل المزارات السياحية فى سلطنة عمان.


ثقوب ساريساريناما

تقع ثقوب ساريساريناما فى دولة فنزويلا ويبلغ محيطها حوالى 350متر ويصل أقصى عمق فى تلك الثقوب إلى 350متر , وما يزال الكثير من الغموض يحيط بتلك الثقوب حتى يومنا هذا فلم يستطيع العلماء تقديم تفسير علمى لسبب حدوث تلك الثقوب التى تحتوى على أنواع نادرة من النباتات والحيوانات التى لا يوجد لها مثيل فى العالم .


منخفض القطارة

منخفض القطارة فى الصحراء الغربية بمصر يصل طوله إلى ما يقارب 298 كيلو متر ويبلغ عرضه نحو 80 كيلو متر وتصل المساحة الإجمالية للمنخفض الى حوالى 20 ألف كيلو متر مربع، ويبلغ أقصى انخفاض لثقب منخفض القطارة نحو 134 مترا تحت سطح الماء، وبذلك يعتبر أكبر ثقب أرضى طبيعى فى العالم، وتحاول مصر استخدامه في توليد الطاقة ولكن المشروع معطل لتكلفته العالية التي تقدر بـ360 مليون دولار.


ثقب جزيرة أندروس

يسمى بالثقب الأسود وذلك بسبب التأثير الذي يمارسه على لون المياه. إذ تبدو سوداء وتتسبب في ظلام المنطقة المحيطة بها. و


يتواجد هذا الثقب بجزيرة أندروس، أحد جزر البهاما. وتعلوه طبقة من البكتيريا السامة ما يجعل أمر السباحة خطراً حقيقيا، وغير بعيد عن جزيرة أندروس تم اكتشاف ثقب مائي آخر حيث أكدت الأبحاث التي أجريت بالمنطقة وجود بقايا لنباتات وحيوانات أسفل الطبقة العلوية من الثقب. وتعود فترة تكونه إلى ألف سنة مضت .