رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أهم «3 فيتامينات» لعلاج هشاشة العظام.. تعرف عليها

أشعة عظام - أرشيفية
أشعة عظام - أرشيفية


يعد مرض «هشاشة العظام» من أكثر الأمراض انتشارًا في الآونة الأخيرة، نظراً للعادات الغذائية الخاطئة، والتي لا تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة؛ للحفاظ على صحة العظام، لذا ينصح خبراء التغذية بضرورة الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن اللازمة؛ للحفاظ على سلامة العظام.

الخضروات والفواكه
تحتوي الخضروات والفواكه على نسبة عالية من «فيتامين A»، وأيضًا البيتا كاروتين للحفاظ على الصحة العامة، وصحة العظام، وكذلك لتحفيز الجهاز المناعي وتقويته؛ لمحاربة الميكروبات والفيروسات.
 
نمو الأنسجة الغضروفية
يحتاج نمو العظام، والأنسجة الغضروفية إلى الإكثار من تناول «فيتامين K»، الذي يعمل على نمو العظام بشكل سريع، لأنة يعمل على تنشيط البروتين في الخلايا العظمية، كما يعمل «فيتامين K» على الاستفادة من الكالسيوم في أنسجة العظام ونموها.

كذلك يعمل «فيتامين K»، على نمو العديد من البروتينات الهامة والحيوية لبناء العظام، مثل بروتين protein S، وبروتين Osteocalcin، ويمكن الحصول على «فيتامين K» من المصادر الحيوانية، والمكملات الغذائية.

تعزيز الكولاجين
يعد الكولاجين من أهم العناصر اللازمة لبناء العظام، والحفاظ على قوتها، لذا ينصح الخبراء بتناول «فيتامين C» بانتظام فهو يساعد على تعزيز الكولاجين، الذي يعمل بدورة على سلامة العظام وتقويتها، بالأكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C، مثل الجوافة، والليمون.