رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حقل «ظهر» يدخل مرحلة التشغيل التجريبي.. اعرف التفاصيل

عمال البترول
عمال البترول


أعلنت وزارة البترول، بدء الإنتاج التجريبي للغاز الطبيعي من آبار المرحلة الأولى من مشروع تنمية حقل ظهر بالبحر المتوسط، الواقع بمنطقة امتياز شروق التابعة لشركة إينى الإيطالية، بطاقة تتراوح ما بين 300 - 350 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز.

وأضافت، أنه تم ضخ الغاز داخل خطوط الأنابيب البحرية في الاتجاه العكسي من محطة بور فؤاد لمعالجة الغاز ببورسعيد منذ الثلاثاء الماضي، ووصلت مساء أمس الجمعة في حدود الساعة السابعة والنصف مساءً إلى آبار حقل ظهر لتضيء سماء مصر بها.

ويعد حقل ظهر العملاق أحد أهم الاكتشافات البترولية التي حققها قطاع البترول في السنوات الأخيرة، ويضم الحقل الذي اكتشفته شركة إينى الإيطالية في 20 أغسطس 2015، احتياطيات تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، وسيساعد مصر على تجاوز النقص الحاد في إمدادات الطاقة.

وكان المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، قد أكد في تصريحات صحفية سابقة أن الوزارة تستهدف بالتعاون مع الشركات الأجنبية العاملة في مصر سرعة تنمية حقول الغاز المكتشفة في البحر المتوسط ووضعها على خريطة الإنتاج، بهدف تحقيق الزيادات المخططة في معدلات إنتاج مصر من الغاز الطبيعي لتأمين احتياجات البلاد من إمدادات الطاقة.

من جانبه، قال المهندس أحمد عبد الغفار عضو مجلس إدارة الشعبة العامة للمواد البترولية، إن الإعلان عن الإنتاج التجريبي من حقل "ظهر" خطوة مهمة على طريق الاكتفاء الذاتي في مجال الطاقة، والتي ترهق ميزانية الدولة في مجال الدعم، لافتًا إلى أن العمل في إنتاج الحقل يسير على قدم وساق وبخطوات ثابتة كما كان معدًا له سلفًا.

وأضاف، أن الإعلان عن الإنتاج التجريبي لحقل ظهر كان مقررًا في الربع الأخير من العام 2017، وهو ما حدث اليوم بالفعل، ليبعث برسالة اطمئنان لمتابعي مجال الطاقة في مصر أن العمل يجري على قدم وثاق.

وأشار إلى أن أهمية الإنتاج التجريبي لأي حقل بترولي تكمن في الوقوف بشكل فعلي على حجم الإنتاج المتوقع، وكذلك حجم متطلبات الإنتاج، وما يحتاج إلى تعديل في الخطة الموضوعة مسبقًا بشكل عملي على أرض الواقع.