رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بحث أمريكي: الزواج يقي من هذا المرض الخطير!

علاقة زواج - أرشيفية
علاقة زواج - أرشيفية


اكتشف باحثون من جامعة كاليفورنيا الأمريكية أن العلاقة الزوجية يمكن أن تكون مفيدة للصحة النفسية، وتجعل الزوجان يعيشان في راحة وصحة نفسية ورفاهية أفضل.


وكشفت الدراسة الأمريكية، والمنشورة في مجلة طب الأعصاب وجراحة الأعصاب والطب النفسي أن الزواج يمكن أن يقي من خطر الإصابة بالخرف بنسبة تصل إلى 42% بالمقارنة مع غير المتزوجين.


وفحص الباحثون نتائج 15 دراسة منفصلة، ​​وكلها بحثت العلاقة بين خطر الخرف والحالة الزوجية، وتمكن الباحثون تحليل بيانات أكثر من 800.000 شخص حول العالم.


ووفقا للدكتورة لورا فيبس، المتخصصة في إجراء أبحاث الزهايمر بالمملكة المتحدة، فهناك العديد من الأسباب التي تجعل الزواج يؤدي إلى عدد من الفوائد الصحية، حيث قالت إن الناس التي تتزوج تميل إلى أن تكون أفضل من الناحية المالية، ومن الناحية الصحية، حيث يشجع الأزواج على الانخراط في العادات الصحية، وتوفير الدعم الاجتماعي المهم.


وأوضح الدكتور أندرو سومرلاد، وهو طبيب نفسي في جامعة كاليفورنيا وأحد الباحثين في الدراسة، أن اتباع أسلوب حياة صحي يمكن أن يكون له تأثير مباشر على الصحة النفسية، حيث أن تراكم المواد المضرة بالجسم، يؤدي إلى الخرف.


ومن هنا فإن الحفاظ على الصحة العامة من خلال اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية وعلاج المشاكل الطبية مثل مرض السكري، تجعل المخ قادرًا على تحمل الضرر لفترة أطول، ومن ثم الوقاية من الخرف لفترة أطول.


وبالتالي فإن الرفقة الزوجية والرعاية التي يقدمها الشركاء لبعضهما البعض يمكن أن تكون عوامل مساهمة في الحد من خطر الإصابة بمرض عقلي في وقت لاحق من الحياة.