رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار سوريا اليوم الجمعة 1 - 12 - 2017

سوريا - أرشيفية
سوريا - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي السورية، وحول أخبار سوريا اليوم، الجمعة، 1 - 12 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار سوريا اليوم.. الدفاع الروسية تعلن تدمير 910 مواقع لداعش فى سوريا الأسبوع الماضى

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الجوية الروسية دمرت أكثر من 910 مواقع لتنظيم داعش فى سوريا خلال الأسبوع الماضى.

وذكرت الوزارة فى بيان أوردته قناة «روسيا اليوم»، أن قواتها الجوية نفذت خلال الأسبوع الماضى نحو 420 طلعة جوية فى الأراضى السورية دمرت خلالها أكثر من 910 مواقع لمسلحى تنظيم داعش الإرهابى.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت، الأسبوع الماضى، تحرير أكثر من 98% من الأراضى من قبضة تنظيم داعش فى سوريا، مضيفة أن الطيران الروسى دمر فى وقت سابق أكثر من 1320 موقعا للإرهابيين.

أخبار سوريا اليوم.. الولايات المتحدة ستسحب أكثر من 400 جندي من سوريا

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لقتال تنظيم داعش، إن أكثر من 400 من جنود سلاحي مشاة البحرية والمدفعية الأمريكيين سيغادرون الرقة بعدما ساعدوا في انتزاع السيطرة على المدينة من التنظيم.

وكانت فصائل مسلحة تساندها الولايات المتحدة أعلنت الشهر الماضي النصر في الرقة، على المعقل السابق للتنظيم في سوريا، بعد أشهر من القتال بمساعدة التحالف الذي تقوده واشنطن.

وقال البريجادير جنرال جوناثان براجا، مدير العمليات في التحالف، في البيان: «نقلص حجم قواتنا المقاتلة حينما يكون ذلك منطقيا لكننا لا نزال نواصل جهودنا لمساعدة الشركاء السوريين والعراقيين في الحفاظ على الأمن».

وأضاف: «قواتنا المتبقية ستواصل العمل إلى جانب قوات الشركاء ومعها ومن خلالها لهزيمة تنظيم داعش ومنع ظهورها من جديد وتهيئة الظروف للحكومات والمنظمات غير الحكومية لمساعدة المواطنين المحليين على التعافي من أهوال حكم التنظيم الذي دام فترة قصيرة».

أخبار سوريا اليوم.. الأمم المتحدة: 6500 مدني ينزحون يوميًا في سوريا

قالت الأمم المتحدة إن حوالي 6500 سوري نزحوا يوميًا من ديارهم خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري.

واعتبر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك، خلال جلسة الأمن الدولي في نيويورك، أن سوريا أصبحت بعد سبع سنوات من الصراع أكبر أزمة نزوح في العالم، بحسب موقع «إذاعة الأمم المتحدة».

وأضاف لوكوك أنه في الأسابيع الأخيرة نزح حوالي 70 ألف شخص إلى محافظة إدلب، وأكثر من 27 ألفًا إلى مناطق مختلفة من المحافظات السورية خلال الفترة نفسها.

وتأتي هذه الموجة بعد عمليات التهجير لآلاف المدنيين الذين وصلوا إلى إدلب من دمشق وريفها وحمص والقلمون.

وأشار المسئول الأممي إلى وجود ما لا يقل عن 30 ألف سوري مايزالون عالقين في ظروف صعبة على طول الحدود السورية الأردنية.

وقدرت الأمم المتحدة عدد السوريين الذين يعيشون في مناطق يصعب الوصول إليها في جميع أنحاء سوريا بثلاثة ملايين شخص، بينهم 420 ألفًا في عشر مناطق محاصرة، وأن 94% من هؤلاء المحاصرين موجودون بالغوطة الشرقية لدمشق، والباقي في بلدتي كفريا والفوعة بمحافظة إدلب، ومخيم اليرموك بدمشق.

وتعاني الغوطة حصارًا منذ خمس سنوات، وإغلاقًا للمعابر الإنسانية، وسط قصف جوي ومدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى إلى تفاقم الوضع الصحي والغذائي فيها.

وحذرت الأمم المتحدة سابقًا من تدهور الوضع الإنساني في سوريا خلال الشتاء المقبل وتأثيره على النازحين، متوقعةً أن يكون هذا الشتاء أكثر قسوةً من السنوات الماضية.