رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار ليبيا اليوم الخميس 30 - 11 - 2017

ليبيا - أرشيفية
ليبيا - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي الليبية، وحول أخبار ليبيا اليوم، الخميس، 30 - 11 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار ليبيا اليوم.. ليبيا تعتزم إقامة مركزًا مؤقتًا للمهاجرين الأكثر عرضة للخطر

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة للاجئين، أن السلطات الليبية فى طرابلس ستقيم قريبا "منشأة عبور وترحيل" للمهاجرين الأكثر عرضة للخطر نحو دول ثالثة.

تتعرض ليبيا التى تشكل نقطة عبور للمهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، لانتقادات شديدة منذ أسابيع بعد نشر وثائقى لشبكة "سى ان ان" يُظهر مهاجرين أفارقة يتم بيعهم كالعبيد بالقرب من طرابلس.

وأكدت المفوضية فى بيان ان هذه المبادرة التى تدعمها الحكومة الايطالية ستسهل نقل الاف المهاجرين الاكثر عرضة للخطر الى دول ثالثة لكن السلطات الليبية لم تؤكد الخبر على الفور.

وصرح روبرتو منيونى ممثل المفوضية فى ليبيا ان الهدف الاساسى من هذا المركز هو "تسريع العملية التى تتيح التوصل الى حلول فى دول ثالثة خصوصا بالنسبة الى الاطفال دون مرافق والنساء".

وتابع منيونى ان من بين تلك الحلول لم شمل الاسر والاجلاء الى مراكز طوارئ تديرها المفوضية السامية للاجئين فى دول أخرى أو العودة الاختيارية.

وأكدت المفوضية أنها طلبت فى سبتمبر وصل 40 الف مكان إضافى فى تصرف مهاجرين فى 15 بلدا، وحتى الآن التزمت هذه الدول باستضافة 10500 مهاجر فقط، بحسب البيان.

فى 11 نوفمبر تم إجلاء مجموعة أولى من 25 مهاجرا إريتريا وأثيوبيا وسودانيا من ليبيا إلى النيجر بانتظار نقلهم إلى فرنسا، بحسب ما أعلن المكتب الفرنسى لحماية المهاجرين والمحرومين من الجنسية.

أخبار ليبيا اليوم.. ماكرون: العمل العسكري والشرطي مطروح على الطاولة بالنسبة لليبيا

قال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، أمس الأربعاء، إن اجتماعاً مسائياً في أبيدجان مع رئيس الوزراء الليبي فايز السراج، والزعماء الإقليميين والأوروبيين سيركز على "العمل العسكري والشرطي" ضد المهربين في ليبيا التي مزقتها الحرب.

وقال ماكرون لقناة "فرانس 24" و"إذاعة فرنسا الدولية": "من الواضح أن علينا أن نتحرك وألا نكتفى بالإدانة.. إنها مبادرة تهدف إلى شن عمليات عسكرية وشرطية ملموسة على الأرض".

وأوضح ماكرون أن السراج ومنافسه الزعيم الليبي العسكري المشير خليفة حفتر، الذي عينه مجلس النواب المنتخب قائداً للجيش الوطني، يتخذان إجراءات على الأرض: "لكن علينا أن نقوم بعمل شرطي معزز لتفكيك هذه الشبكات".

وأضاف ماكرون أنه يريد اتخاذ الإجراء المقترح "في إطار الاتحاد الافريقي والاتحاد الأوروبي".

كانت شبكة" سي أن أن" الأمريكية كشفت في تقرير لها الشهر الجاري عن بيع المهاجرين كعبيد في مزادات في ليبيا، مما أثار استياء واحتجاجات دولية.