رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار ليبيا اليوم الجمعة 24 - 11 - 2017

مهاجرين في ليبيا
مهاجرين في ليبيا - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي الليبية، وحول أخبار ليبيا اليوم، الجمعة، 24 - 11 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار ليبيا اليوم.. مفوض الهجرة بالاتحاد الأوروبي: أوضاع المهاجرين في ليبيا خارج السيطرة

قال المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة واللجوء، إن أوضاع المهاجرين في ليبيا خارج السيطرة وعبر عن استعداد الاتحاد الأوروبي لتقديم الدعم والمساعدة مشيراً إلى أن هذه القضية أصبحت مشكلة عالمية.

وأضاف المفوض ديمتريس أفراموبولوس الذي يزور المغرب حالياً لبحث قضايا الهجرة مع المسؤولين المغربيين في تصريحات لوسائل الإعلام الأجنبية إن أوضاع المهاجرين في ليبيا "خارجة عن السيطرة ومغرقة في الفوضى ويصعب التحكم فيها".

وقال إن الأوضاع ماساوية وغير مقبولة، متابعًا أن الاتحاد الأوروبي مستعد لتقديم الدعم ومساعدة ليبيا على المستوى المادي والخبراء وتقديم دورات تدريبية ولكن على المجتمع الدولي أن يأخذ مبادرات لإعادة الاستقرار إلى البلاد.

وأضاف أن الاتحاد بحث قضية الهجرة في ليبيا مع الدول المجاورة خاصة في منطقة الشمال لتولي مراقبة الحدود. وقال إن التنسيق مع الحكومة الليبية ضرورة ملحة لكن مسألة ليبيا تتعدى الحدود لأنها "أصبحت مشكلة عالمية."

أخبار ليبيا اليوم.. ليبيا: الإعلان عن نتائج التحقيق فى قضية بيع المهاجرين قريبا

أعلن عارف الخوجه وزير الداخلية بحكومة الوفاق الوطنى الليبية، أن خلاصات التحقيق الذى أمرت الحكومة بإجرائه حول مسالة بيع مهاجرين أفارقة كرقيق باتت قريبة، مشددا على أن من يقف وراء عمليات البيع تلك سينال جزاءه.

وقال الخوجه خلال مؤتمر صحفى بطرابلس صدرت التعليمات المباشرة لتشكيل لجان التحقيق للوصول إلى الحقيقة واقتياد المخالفين أو المسئولين عن هذه الأعمال إلى ساحة القضاء لنيل جزائهم.

وأضاف: «نحن بصدد انتظار نتائج التحقيقات التى اعتقد سوف تكون قريبا قد وصلت إلى نهايتها».

وأردف الخوجه: «الدولة الليبية وأجهزتها المعنية بهذا الملف لن تقبل بالتعامل مع هذه الظاهرة وضحاياها إلا من المدخل والمنطلق الإنسانى بالدرجة الأولى»، مؤكدا: «لن نكون متهاونين مع من يخالف هذه القواعد وهذه المبادئ الأساسية للتعامل الإنساني».