رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور.. أسلاك الكهرباء «العارية» تهدد بحصد أرواح مواطني «الشرقية»

الأسلاك العارية
الأسلاك العارية


تعد الأسلاك الكهربائية «العارية» بشوارع محافظة الشرقية واحدة من المشكلات التى تؤرق الأهالي فى القرى والمناطق الشعبية بالقرب من المدارس وخاصة مع اقتراب فصل الشتاء وشكوى الأهالي من التعرض للصعق الكهربائى الذى يسبب الوفاة؛ بسبب هطول الأمطار على الأسلاك العارية بالأعمدة، وهو ما يجعلها تشكل خطرا حقيقيا على أمن وسلامة المواطنين وتسبب كوارث وكأنها «مصائد للبشر».



وتعيش «قرية السماعنة» التابعة لمدينة فاقوس بمحافظة الشرقية، مأساة حقيقية بعد أن صار الموت يحاصر مواطنيها من كل جانب؛ بسبب انتشار ظاهرة مرور أسلاك الضغط العالي أعلى المنازل ملامسة للسطح، وباتت المشكلة تهدد عشرات المنازل بالقرية وعلاوة على ذلك تمنعهم من البناء والتوسع الرأسي خوفًا من أسلاك الضغط العالي، بالإضافة لمعايشتهم لأخطار «الماس الكهربي» الذي يحدث في هذه الأسلاك من حين إلى آخر، وخاصة في فصل الشتاء. بالإضافة إلى انتشار «كابلات» الكهرباء على الأرض المكشوفة التي تنذر بكارثة بعد أن تحولت الأسلاك إلى مصائد للموت تحصد أرواح الأطفال والكبار دون تفرقة بسبب الإهمال واللامبالاة التي سيطرت على المسئولين والذين تركوا هؤلاء المواطنين يواجهون الخطر ولم يتدخل أحد.



فى البداية يقول عبدالسلام الدربي، أحد الأهالي لـ«النبأ الوطنى»، إنه يوجد كابينة كهرباء بدون غطاء أمام منزله تخرج منها أسلاك عارية في الوقت الذي يقوم الأطفال باللهو في الشارع؛ ما قد يمثل كارثة في حالة لمس أحدهم للأسلاك. مضيفًا: "لم تلتفت شركة الكهرباء بفاقوس للبلاغات التي تقدمنا بها حيث لا يستقيظ المسئولون إلا بعد وقوع الكارثة".



ويقول حسن عبدالكريم، إن محاولات الكهرباء صعقت الكثير والكثير من أبناء القرية خلال السنوات الماضية ومع اقتراب فصل الشتاء كل عام تتسبب المحولات فى حرق بعض المنازل وإتلاف الأجهزة الكهربائية بالمنازل. بالإضافة إلى وقوع بعض الكابلات والأسلاك على المنازل مطالبا بتحويل هذه الأسلاك إلى كابلات أرضية كما حدث فى بعض القرى المجاورة أو القيام بعملية "منشر للأسلاك" من خلال نقل الأبراج خارج الكتلة.



وأضاف مؤمن الجمل، أن أبراج الضغط العالى التى تمر أعلى المنازل وفى الطرق والشوارع الرئيسية والجانبية أصبحت بمثابة قنابل موقوتة قابلة للانفجار فى أى وقت ودون سابق إنذار لكن كأى خطر يهدد حياة المصريين بسبب تخاذل المسئولين فى حل والتخلص من معاناة المواطنين!



وطالب أهالي القرية وزير الكهرباء ومحافظ الشرقية اللواء خالد سعيد، بالتدخل السريع لحل هذه الكارثة حرصا على أرواحهم لاسيما أنه مع قرب فصل الشتاء تتزايد فرص وقوع حوادث الصعق الكهربائي نتيجة تساقط الأمطار وشدة الرياح.