رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نصيحة طبية: لا تفعل هذا الأمر قبل التمارين الرياضية

تمارين رياضية
تمارين رياضية


كشفت دراسة جديدة، أن النشاط الرياضي المكثف يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم، ما يسبب بعض المشاكل في الجهاز الهضمي، بأعراض واسعة المدى تشمل الغثيان، والتقيؤ، والذبحة الصدرية في البطن، والإسهال الدموي.

ووجد الباحثون أن تلك الأعراض لا تؤثر على الأداء الرياضي، ولكن تقلل من كفاءة الانتعاش بعد التمرين، وهو ما يمكن تجنبه من خلال ترك فترة ملائمة من الوقت بين تناول الطعام وممارسة الرياضة.


ففي دراسة أجريت عام 2001، كشفت عن آثار سلبية واضحة لتناول الطعام على الجهاز الهضمي، قبل ممارسة التمارين بشكل مباشر، حيث وجدت أن التمارين عالية الكثافة تسبب اضطرابا في المعدة بدرجات متفاوتة.


يقول مدرب اللياقة البدنية ريتشارد تيدمارش، "للأسف هذا النوع من المشاكل أمر شائع" وهو ما يعود بسبب سوء الإعداد قبل التمارين الرياضية، ومفتاح علاج هذا الأمر يتوقف على الفارق بين تناول الطعام، وممارسة التمارين.


فيقول تيدمارش: لعلاج ذلك الأمر يجب تناول الطعام قبل التمرين بساعة على الأقل، مع تناول وجبة مناسبة، والترطيب الجيد والنوم الكافي.


ويزيد الأمر تعقيدًا عن ممارسة رياضة الجري، حيث يجب أن يتناول العدأون الطعام قبل ممارسة رياضة الركض بثلاث أو أربع ساعات، بسبب إفراز هرمونات بالأمعاء خلال الجري، تؤثر على عملية الهضم بشكل سلبي.