رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قيادي سابق بجامعة قطر.. 10 معلومات عن «زكريا الشلق» عضو مجمع اللغة

زكريا الشلق
زكريا الشلق

أعلنت جامعة عين شمس  انتخاب الدكتور أحمد زكريا الشلق أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بكلية الآداب جامعة عين شمس عضوا بمجمع اللغة العربية.

وشغل «الشلق» عددًا من المناصب كان آخرها وكيل كلية الآداب جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب عام 2006.

كما تولى رئاسة وحدة الوثائق بمركز بحوث الشرق الأوسط- جامعة عين شمس 1990، وعضويةاللجنة العلمية المشرفة على مركز وثائق وتاريخ مصر المعاصر دار الكتب والوثائق المصرية 1991، وعضوية وحدة التاريخ والوثائق بمركز الوثائق للدراسات الإنسانية- جامعة قطر 1984، بالإضافة لعضوية الجمعية المصرية للدراسات التاريخية من 1972 وعضو بمجلس إدارتها 2002، وعضوية إتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة 2002.

كما ترأس «الشلق» لجنة تطوير الخطة الدراسية لقسم التاريخ بجامعة قطر 1998 ولجنة مراجعة مقررات التربية الإسلامية والإجتماعية بوزراة التربية والتعليم بدولة قطر 2000.

وألف العضو الجديد بمجمع اللغة العربية ف العديد من المؤلفات عددًا من الكتب الأدبية سواء منفردا أو بالاشتراك مع آخرين، منها بعض كتب وزارة التربية والتعليم بمصر.

حصل «الشلق» على عدد من الجوائز منها جائزة البحوث الممتازة لجامعة عين شمس «مناصفة مع الأستاذ الدكتور رأفت عبد الحميد» 1983، وجائزة الدولة للتفوق العلمي في العلوم الإجتماعية 2005، كما حصل على جائزة الدولة التقديرية فى العلوم الاجتماعية لعام 2015.