رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«قنبلة» خالد على تنفجر في وجه السيسي.. فهل يصبح «المشاكس» منافسًا قويًا للرئيس؟

البرادعي وخالد علي
البرادعي وخالد علي والسيسي - تعبيرية


فجر أحمد فوزي، القيادي بحزب «العيش والحرية»، مفاجأة مدوية عندما أكد أن المحامى خالد على، حسم موقفه بالترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، لافتًا إلى أن هذا الأمر جاء بعد مداولات استمرت أسابيع مع رموز «التيار المدنى».


وقال «فوزي» في تصريحات نقلتها عنه جريدة «الشروق»، إن خالد علي سيعلن ترشحه رسميًا فى مؤتمر صحفى يعقد بمقر حزب «الدستور»، يوم الإثنين المقبل.


بدورها، أجرت «النبأ» اتصالات هاتفية مع عدد من رموز الأحزاب السياسية؛ للتعرف على تداعيات قرار خالد على بالترشح في الانتخابات الرئاسية، وهل سيكون مرشحًا رئاسيًا قويًا أمام الرئيس عبد الفتاح؟.



وقال عبد الغفار شكر، الرئيس السابق لـ«حزب التحالف الشعبي الاشتراكي»، ونائب رئيس المجلس القومي لـ«حقوق الإنسان» حاليًا، إنه علم أن حملة المحامي خالد على زارت مقر حزب التحالف الشعبي؛ لعرض قضية ترشحه في انتخابات الرئاسة المقبلة.


وأضاف «شكر» في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أنه لا يعلم موقف حزب التحالف الشعبي الاشتراكي من دعم خالد علي كمرشح رئاسي، من عدمه، مشيرًا إلى أنه ترك الحزب منذ عامين، وتم انتخاب رئيس جديد لـ«التحالف»، هو اليساري مدحت الزاهد.


وأكد «شكر»، أن خالد على سيكون مرشحًا قويًا، مدللًا على ذلك بالمواقف الوطنية الكثيرة له، لافتًا إلى أن خريطة المرشحين ستظهر أكثر في شهر أبريل المقبل.



بدوره، قال المهندس عبد العزيز الحسيني، نائب رئيس حزب «تيار الكرامة»، إنه يعلم منذ فترة أن المحامي خالد على ينوي الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة، لافتًا إلى أن «على» ينفذ حملة على الأحزاب والقوى السياسية؛ لعرض برنامجه عليها.


وأضاف «الحسينى» في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن الناس «مترقبة» ومنتظرة الموقف، مشيرًا إلى أن التيار الديمقراطي «تحالف سياسي مكون من الدستور والتحالف الشعبي الاشتراكي وتيار الكرامة»، يطالب بتوفير ضمانات في الانتخابات الرئاسية مثل «النزاهة»؛ مشيرًا إلى أن كثيرة المرشحين في الانتخابات الرئاسية «أمر مهم».


وتابع: «مسألة ترشح خالد على أو غيره لسه فيها كلام، وهل سيستطيع الترشح أم لا؟»، مشيرًا إلى أن الأمور غير واضحة إلى الآن، ولا يستطيع الحكم هل سيكون خالد علي مرشحًا قويًا أم لا؟.



من جانبه، قال المحامي أحمد قناوي، عضو المكتب السياسي لـ«مبادرة الفريق الرئاسي 2018»، إن المبادرة تراهن على حالة انتخابية في «الماراثون الرئاسي»، ولا تراهن على شخص بعينه، مشيرًا إلى أن هذه الحالة ستمكن خالد علي، أو غيره، أن يكون منافسًا رئاسيًا قويًا في انتخابات 2018.

وبشأن المرشح الرئاسي الذي ستدعمه «مبادرة الفريق الرئاسي 2018»، أكد «قناوي» في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن هذا الأمر لم يحسم بعد، مشيرًا إلى أن خالد على أقرب مرشح من الممكن أن تدعمه المبادرة.

وعن إمكانية عدم استطاعة خالد على الترشح في الانتخابات الرئاسية؛ بسبب قضية «الفعل الخادش للحياء العام»، أكد «قناوي» أن خالد على سيترشح في كل الأحوال للرئاسة؛ حتى لو أدين في القضية، مشيرًا إلى أن الحكم سيكون نهائيًا وليس «باتًا»؛ لأن الحكم «البات» سيكون من محكمة النقض، وهذا أمر يستغرق سنة أو سنتين.

وختم: «الهيئة الوطنية للانتخابات لا تستطيع منع خالد علي من الترشح».

يذكر أن مبادرة «التوافق لفريق رئاسي 2018» بدأت نشاطها في أغسطس 2016، وتعمل هذه المبادرة على 5 محاور أساسية هي «التعليم والاقتصاد والصحة والمساواة والمرأة»، ويدير عصام حجي، عالم وكالة ناسا للفضاء، ملف التعليم في هذه المبادرة.


وتنتظر القوى السياسية المعارضة حاليًا، رأي الدكتور محمد البرادعي، المدير السابق لـ«الوكالة الدولية للطاقة الذرية» في ترشح خالد علي للرئاسة.


ومن المقرر أن يُعلن خالد على الترشح رسميًا للرئاسة من مقر حزب «الدستور» الذي أسسه «البرادعي».