رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار العراق اليوم الأربعاء 1-11-2017

حيدر العبادي رئيس
حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي- أرشيفية



تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي العراقية، وحول أخبار العراق اليوم، الأربعاء،  1- 11 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.


أخبار العراق اليوم.. إجراء انتخابات برلمانية منتصف مايو المقبل

قال بيان من مكتب رئيس الوزراء العراقى، إن العراق يعتزم إجراء انتخابات برلمانية فى 15 مايو المقبل، لاختيار رئيس للحكومة، ولم يذكر رئيس الوزراء حيدر العبادى، حتى الآن، ما إذا كان يعتزم السعى لرئاسة الحكومة لفترة جديدة.


وتتركز معظم السلطات التنفيذية فى يد رئيس الوزراء الذى يتولى أيضًا منصب قائد القوات المسلحة، فيما يتعين موافقة مجلس النواب على موعد الانتخابات الذى تمت الموافقة عليه فى اجتماع للحكومة، أمس الثلاثاء.


أخبار العراق اليوم.. الموافقة على منح مساعدات مالية لإعمار البلاد


وافق البنك الدولى على منح مساعدات مالية بقيمة 400 مليون دولار للمساهمة فى إعادة إعمار العراق، بعد تحرير العديد من المدن من سيطرة تنظيم داعش.


وقال البنك الدولى فى بيان إن حزمة المساعدات تهدف إلى "مساندة جهود التعافى وإعادة الإعمار والتأهيل لمرافق البنية التحتية ذات الأولوية من أجل استعادة تقديم الخدمات العامة فى المناطق العراقية المحررة حديثا من قبضة تنظيم داعش".


وأضاف البيان أن هذه المساعدات تمثل تمويلا إضافيا لمشروع العملية الطارئة للتنمية فى العراق المقدرة بـ350 مليون دولار، الذى تمت الموافقة عليه فى يوليو 2015 ويجرى تنفيذه فى سبع مدن فى محافظتى ديالى وصلاح الدين.


ومن المنتظر أن يُتيح التمويل الإضافى توسيع النطاق الجغرافى لأنشطة المشروع الحالى لتشمل مدنا أخرى تحررت من سيطرة داعش فى محافظتى صلاح الدين وديالى، إضافة إلى مناطق فى الأنبار وكركوك ونينوى ودهوك التابعة لحكومة إقليم كردستان، بحسب البيان.


وقال ساروج كومار جها المدير الإقليمى لدائرة المشرق فى البنك الدولى إن المجتمع الدولى عبر عن التزامه لمساندة الجهود الملحة التى تقودها الحكومة العراقية لإعادة إعمار الموصل والمدن الأخرى التى تحررت فى الآونة الأخيرة.


وأضاف أن البنك الدولى "ملتزم بالعمل مع السلطات العراقية حتى يتحقق هذا الإعمار الذى تشتد الحاجة إليه على نحو يتسم بالاستدامة والشمول والإنصاف من أجل النهوض بالتنمية على المدى الطويل وتحقيق تكافؤ الفرص للجميع."