رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

منها الحصول على قيلولة.. 5 نصائح للتغلب على الأرق ليلًا

نصائح للحصول على
نصائح للحصول على النوم


ترتبط قلة النوم بكثير من الأعراض الصحية الخطيرة، حيث إن النوم أقل من سبع ساعات في الليل، يؤدي إلى كثير من المشاكل الصحية، التي تصل خطورتها إلى السرطان والسكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض الزهايمر، والسمنة وضعف الصحة النفسية.

والأمر قد يكون بمحض الإرادة، كأن يسهر الإنسان ليلته دون نوم، ولكن قد يكون بناء على مشاكل تؤدي إلى صعوبة في الحصول على النوم، وإذا كنت من النوع الثاني، الذي يواجه صعوبة في النوم رغمًا عن إرادته، فيقدم لك الدكتور ريتشارد وايزمان الأستاذ بعلم النوم في جامعة هيرتفوردشاير خمس نصائح لأولئك الذين يكافحون للحصول على الراحة.

1)    يجب أن تعلم أن المدة المثالية للدخول في النوم يجب أن تستمر من 8: 12 دقيقة، وإذا كنت تنام في فترة أقل أو أكثر من ذلك فأنت تعاني من مشكلة، ومن هنا فيجب أن لا تجبر نفسك على النوم ليلا، ولكن كل ما عليك هو أن تهيئ نفسك للنوم بإطفاء الأنوار وتهيئة الوسادة للنوم.

2)    يقترح "ويسمان" عدم استخدام المنبه، فإذا كنت تنام من 7: 8 ساعات في الليل، فأنت لست بحاجة للاستيقاظ على المنبه، ففي نهاية دورة النوم، سوف تصل إلى مرحلة النوم الخفيفة.

3)    يجب الحصول على فترة قيلولة لا تقل عن 20 دقيقة كل يوم تقريبا، على أن تكون الساعة الثالثة عصرًا، حين يكون إيقاع الساعة البيولوجية الخاصة بك في أدنى مستوياته.

4)    يجب أن تتجنب تناول القهوة في الساعات المتأخرة من اليوم، للحصول على نوم عميق خلال ساعات الليل.\

5)    يجب تهيئة أجواء الغرفة لنوم مثالي وعميق مثل الحفاظ على غرفة نوم باردة، مظلمة، لا يوجد بها تلفاز أو هاتف خاص.