رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يتجه «زوكربرج» إلى الاستثمار في العقارات بدلا من الـ«فيسبوك»؟!

زوكربرج وزوجته
زوكربرج وزوجته


أظهر تقرير جديد لصحيفة بينزيس انسايدر البريطانية، أن مارك زوكربرج، مؤسس "فيسبوك" وأحد أغنى رجال العالم، يسعى إلى استثمار أمواله في مجالات أخرى.

وأوضح التقرير أن مؤسس "فيسبوك" البالغ من العمر 33 عاما، يكرس الكثير من ثروته، التي تصل إلى 74 مليار دولار، لمبادرة زوجته تشان زوكربيرج، لكنه أيضا حول جزء كبير من ثروته إلى الاستثمار في مجال العقارات.

ويعد زوكربرج خامس أغنى شخص في العالم، وفقا لمؤشر بلومبرج، لكنه لا يبدو شغوفًا باقتناء السيارات والملابس والسفر، حيث يكرس جزء كبير من أمواله لمبادرة زوجته الخيرية، وإن كان مؤخرًا بدأ الاتجاه إلى سوق العقارات.

يذكر أنه تم إدراج "فيسبوك" في مايو من عام 2012، في بورصة نيويورك، بأكبر اكتتاب في تاريخ التكنولوجيا، بمبلغ يصل إلى 9 مليارات دولارات، وذلك بعد ثماني سنوات من تأسيسها. 

وتعد العقارات الأمر الوحيد الذي يغري زوكربرج على الاستثمار فيه، وهو ما بدأ فيه بمايو 2011، حيث اشترى منزل مساحته 5000 قدم مربع، مقابل 7 ملايين دولار، وفي العام التالي، بدأ بشراء العقارات المحيطة بمنزله، وأنفق أكثر من 30 مليون دولار لشراء أربعة منازل أخرى.

كما أنه يملك بيتا في سان فرانسيسكو، تبلغ مساحته 5.500 قدم مربع في عام 2013، مع تجديده بمبلغ يصل إلى مليون دولار.

في عام 2014، أنفق 100 مليون دولار على عقارين في جزيرة كاواي: مزرعة كاهواينا، بالإضافة إلى شراء مزارع لقصب السكر على مساحة 357 فدانًا، وشاطئ خاص بمساحة 393 فدانًا، يضم شاطئ رملي أبيض.

ولم يقم زوكربوج بأي رحلة خارج الولايات المتحدة الأمريكية، ولكنه في الصيف الماضي قام بجولة داخل الولايات المتحدة، تناول خلالها الغداء مع إحدى الأسر البسيطة في أوهايو، كما ساهم في عدد من المشروعات الخيرية للمشردين في الولايات المتحدة.

وتعهد زوكربيرج بالعطاء الخيري بأكثر من 100 مليار بعد وفاته، وبيع 99% من أسهمه في "فيسبوك" خلال حياته.