رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هذا ما يجب أن تعرفه عن اكتئاب الشتاء

فتاة حزينة
فتاة حزينة


يرى الكثير من الخبراء النفسيين أن مع حلول فصل الشتاء تزيد مشاعر الاكتئاب والقلق، وهو النمط الأقرب خلال فصل الشتاء الذي تختفي فيه الشمس إلى حد ما.

وهو ما ييُعرف باسم "الاضطراب العاطفي الموسمي" وهو أحد أنواع الاكتئاب الشهيرة، الذي يأتي بشكل موسمي، ويكون أكثر حدة خلال فصل الشتاء، وغالبًا ما تبدأ أعراضه في الخريف، وتتضاعف في الشتاء.

حيث تتعرض الدماع لضوء طبيعي أقل وتحصل على فيتامين (د) أقل خلال فصلي الخريف والشتاء، وهو ما يعطل إنتاج هرمون الميلاتونين (هرمون نعسان) والسيروتونين (هرمون المزاج)، ويؤثر على الساعة البيولوجية للجسم.

وهناك مجموعة من أعراض هذا الاكتئاب الموسمي حيث يعاني المصابون به من اضطرابات عاطفية وتغير في المزاج، بالإضافة إلى الإفراط في النوم، والشعور بالحاجة لتناول الكربوهيدرات، ونقص الطاقة، والشعور بالاكتئاب والضيق، والانسحاب الاجتماعي، والصعوبة في العمل والتفكير بوضوح

ويمكن علاج تلك الأعراض من خلال التعرض للضوء الخفيف، حتى لو من خلال الأضواء الاصطناعية، لمحاطاة نور الشمس، خاصة استخدام الطيف الأزرق، بالإضافة لتناول فيتامين (د) في بداية اليوم، والحفاظ على نمط حياة متوازن ونشيط، وتناول الطعام بشكل صحي، ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.