رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار ليبيا اليوم الجمعة 20 - 10 - 2017

مهاجرين في ليبيا
مهاجرين في ليبيا - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي الليبية، وحول أخبار ليبيا اليوم، الجمعة، 20 - 10 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار ليبيا اليوم.. الاتحاد الأوروبى: هناك "فرصة حقيقية" لإغلاق طريق الهجرة من ليبيا
وعد الاتحاد الأوروبى، بتخصيص مزيد من الأموال لعمل إيطاليا مع ليبيا من أجل الحد من تدفق المهاجرين إلى أوروبا بينما أكدت المفوضية الأوروبية أنها ترى "فرصة حقيقية" فى إغلاق الطريق الذى يمر عبر البحر المتوسط.

ويعمل رئيس الوزراء الإيطالى باولو جينتيلونى مع رئيس حكومة الوفاق الليبية المدعومة من الأمم المتحدة فايز السراج للحد من تدفق المهاجرين من خلال رحلات محفوفة بالمخاطر عبر المتوسط.

وقال رئيس المجلس الأوروبى دونالد توسك فى قمة قادة التكتل فى بروكسل أنهم: «اتفقوا على منح رئيس الوزراء جينتيلونى دعما أكبر لعمل إيطاليا مع السلطات الليبية».

وصرح توسك فى مؤتمر صحفى: «لدينا فرصة حقيقية لإغلاق الطريق الرئيسى عبر المتوسط»، بينما ذكر مسئولون مطلع الشهر الجارى أن عدد المهاجرين الذين ينطلقون من ليبيا تراجع بنسبة 20% خلال السنة الجارية حتى الآن.

ومن جهة أخرى، قال توسك إن قادة الاتحاد قرروا "تقديم أموال كافية" إلى شمال أفريقيا فى إطار صندوق الاستثمار الذى أسس قبل عامين للمساعدة على تنميتها الاقتصادية.

وارفق التعهد بتأكيد من المفوضية الأوروبية بأن "هذه الأموال هدفها الحد من الهجرة غير الشرعية"، على حد تعبير توسك.

ولعبت إيطاليا دورا أساسيا فى تدريب خفر السواحل الليبى لوقف تهريب المهاجرين إلى مياهها الإقليمية خلال قيامها بعمليات بحث وإنقاذ فى عرض البحر.

من جهته، انتقد رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر من جديد، فى المؤتمر الصحفى نفسه عددا من الدول الأعضاء فى الاتحاد التى لم تساهم فى الصندوق الأفريقى، وقال رئيس وزراء لوكسمبورج السابق أن "دولا أعضاء دفعت 175 مليون يورو حتى الآن وهذا غير كاف".

أخبار ليبيا اليوم.. المبعوث الأممى لدى ليبيا: إحراز بعض التقدم فى صياغة تعديلات اتفاق الصخيرات
قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا غسان سلامة، إن المناقشات بين لجنتى الصياغة المنبثقتين عن مجلس النواب والأعلى للدولة الليبيين لتعديل اتفاق الصخيرات كانت صريحة وبناءة وأحرزت بعض التقدم فى عملية الصياغة، حيث تم التباحث بمزيد من التعمق حول كيفية معالجة المسائل التى لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأنها حتى الآن.

وأضاف سلامة، فى بيان صدر عقب انتهاء اجتماع أمس الخميس، بين لجنتى الصياغة فى تونس، أنه لا تزال هناك قضايا تتطلب المزيد من المناقشات، مشيرا إلى أن لجنتى الصياغة ستعاود اجتماعاتها مرة أخرى بعد غد السبت لمعالجة هذه القضايا فى مقر البعثة بتونس.

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا أكد وجود حاجة ملحة للانتهاء من مفاوضات تعديل اتفاق الصخيرات والإسراع فى المضى قدما بخطة عمل الأمم المتحدة والبدء فى معالجة الظروف المعيشية الصعبة التى يعيشها الشعب الليبى وتهيئة البلاد لإجراء انتخابات حرة ونزيهة قبل سبتمبر 2018.

يشار إلى أن لجنتى الصياغة التابعتين لمجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة الليبيين استأنفت جلساتها اليوم بعد توقف استمر يومين بسبب تعليق وفد مجلس النواب مشاركته فى الجلسات ومطالبته وفد المجلس الأعلى للدولة تقديم اقتراحات مكتوبة حول تعديلات اتفاق الصخيرات، وهو ما قام به الأخير بالفعل.