رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

5 قضايا عاجلة في اجتماع السيسي بـ«وزير التعليم».. اعرف التفاصيل

الرئيس السيسي ووزير
الرئيس السيسي ووزير التعليم طارق شوقي


اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسى، اليوم الأربعاء، مع الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى.

وقال السفير علاء يوسف، المُتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن الدكتور طارق شوقى، عرض خلال الاجتماع رؤيته لتطوير منظومة التعليم بشكلٍ شامل؛ كى تعتمد على الأساليب الحديثة والمبتكرة، وفقًا لما وصلت إليه المعايير الدولية فى هذا المجال، كما عرض الجهود المبذولة لإقامة المدارس اليابانية فى مصر وتجهيزها وبدء العملية الدراسية بها، مشيرًا إلى مساهمة تلك المدارس فى إعداد التلاميذ وبناء شخصياتهم، لتمكينهم من المنافسة عالميًا والتفوق فى مختلف أوجه الابتكار والإنتاج.

وأضاف «يوسف»، أن الرئيس وجّه بوضع برنامج متميز، وتشكيل لجنة متخصصة من أساتذة علوم الاجتماع والنفس والرياضيات واللغات؛ لاختيار التلاميذ والمعلمين المناسبين للمدارس اليابانية، بما يضمن تحقيق تلك المدارس للنتائج المرجوة، مشيرًا إلى أن وزير التعليم أكد خلال الاجتماع أن المُعلم ضمن العناصر الأساسية لمنظومة التعليم، وهو ما يجعل الوزارة تعطى أولوية لتطوير قدرات المعلمين وتأهيلهم بشكل مناسب والارتقاء بكفاءتهم.

وأكد وزير التعليم، خلال لقائه الرئيس، أنه يجرى حاليًا تدريب نحو 500 ألف مُعلم، بالتعاون مع إحدى المؤسسات الدولية، بالإضافة إلى استهداف تدريب 300 مُعلم من مُعلمى الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة ومدارس الدمج ضمن برامج التدريب التى تقوم بها الوزارة.

كما تطرق الدكتور طارق شوقى إلى الجهود الجارية لتطوير منظومة التقييم والمناهج فى التعليم العام والفنى وتحديثها لتواكب النظم التعليمية الحديثة، مؤكدًا الاهتمام بغرس القيم الأخلاقية والسلوكية الحميدة خلال مختلف المراحل التعليمية وبناء شخصية التلاميذ، فضلًا عن تطوير بنك المعرفة المصرى؛ للاعتماد عليه فى منظومة التعليم الجديدة. 

وخلال اللقاء؛ أشار وزير التعليم إلى أن جميع الجهود تتم بالتوازى مع تطوير المنشآت التعليمية، فمن المستهدف بناء 53 ألف فصل خلال العام الدراسى المقبل، عقب افتتاح 25 ألف فصل العام الجارى.

وأكد الرئيس ضرورة مواصلة الجهود من أجل النهوض بمنظومة التعليم العام والفنى وتطويرها بشكل شامل خلال المرحلة المقبلة، بما يضمن إعداد التلاميذ بشكلٍ لائق وتأهيلهم فى مختلف نواحى الحياة، مشيرًا إلى ضرورة إيلاء الاهتمام اللازم للتلاميذ الموهوبين والمتميزين، ووضع آلية جديدة وفعّالة لاستكشافهم ومتابعتهم. 

وأشار الرئيس عبدالفتاح السيسى، إلى أهمية تعاون جميع عناصر منظومة التعليم، من معلمين وتلاميذ وأولياء أمور، من أجل إنجاح جهود التطوير والتحديث الجارية، أخذًا فى الاعتبار أن الارتقاء بالتعليم فى مصر سيساعد على تنشئة جيل جديد من الشباب، يمتلك أدوات العصر وقادر على المساهمة بفعالية فى مسيرة التنمية الشاملة.