رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور.. وزير التعليم يناقش مع «الجايكا» مصروفات المدارس اليابانية

طارق شوقي وزير التربية
طارق شوقي وزير التربية والتعليم


عقد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماعًا بحضور تكهيرو كاجاوا، سفير اليابان بالقاهرة، وأعضاء هيئة التعاون الدولية اليابانية (جايكا)، والدكتور أحمد الجيوشي، نائب الوزير للتعليم الفني، والدكتور هانى هلال، وزير التعليم العالى الأسبق ومستشار الجايكا، وعدد من قيادات الوزارة؛ لمتابعة تنفيذ التجربة اليابانية فى المدارس المصرية، ومناقشة القرارت، والإجراءات، والقضايا المشتركة حول التعاون مع الجانب اليابانى فى التعليم العام والفني.

وأعرب «شوقي» فى بداية الاجتماع عن تقديره للجانب الياباني لمساهمته الفعالة فى مشروع المدارس المصرية اليابانية من خلال خبراتهم المتميزة فى الأنشطة أو ما يسمى بأنشطة «التوكاستو»، مضيفًا أن الأنشطة فى تلك المدارس هى حجر الأساس فى بناء شخصية طالب مبدع مبتكر قادر على تحمل المسئولية للنهوض بمصر.

وأشار وزير التعليم إلى أن رئيس الجمهورية يولي عملية تطوير النظام التعليمى اهتمامًا كبيرًا، وأن الوزارة تسعى إلى تطوير المنظومة التعليمية وخلق نظام تعليمى جديد يجمع التجارب الناجحة، وينمى فى طلابنا ملكات التفكير والإبداع للانطلاق بمصر لمنافسة الدولة المتقدمة فى كافة المجالات.د

وأكد «شوقي» على أنه تم الانتهاء من (8) مدارس، وأنه سيتم اختيار الطلاب المتقدمين لتلك المدارس وفق معايير محددة، و بعدالة مطلقة من خلال استخدام الكمبيوتر ودون تدخل العامل البشرى.

ومن جانبه، أعرب تكهيرو كاجاوا، سفير اليابان بالقاهرة عن تقديره للجهود المبذولة من الجانب المصرى لتطوير التعليم، مؤكدًا على حرصه على استمرار التعاون المثمر البناء بين الطرفين  فى مجال التعليم.

وتم خلال الاجتماع مناقشة مجموعة من النقاط والقضايا الخاصة بميزانية المدارس اليابانية، والتجهيزات الواجب توافرها بتلك المدارس، والمصروفات الدراسية المقررة لها، والشروط الواجب توافرها فى المدرسين والمديرين بتلك المدارس، ونظام القبول والسياسات المتبعة بها، كما تقبل هذه المدارس تحويلات الطلاب حتى الصف الثالث الابتدائى.

ووصل عدد المتقدمين لتلك للمدارس التى تم الانتهاء منها إلى (29703) طالبًا لنحو (1800) مقعدٍ لمرحلة رياض الأطفال والصفوف الثلاثة الأولى للعام الدراسى 2017/2018.