رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حقيقة خداع آبل للمستهلكين لشراء هواتف آيفون الجديدة

آيفون - أرشيفية
آيفون - أرشيفية


تداولت وسائل الإعلام الغربية خلال الفترة الأخيرة مجموعة من التقارير التي تناولت عيوب هاتف آيفون، مشيرة إلى أن شركة آبل تقوم عن عمد بإبطاء هواتفها القديمة، لإجبار الناس على شراء هواتفها الجديدة لزيادة أرباحها.

ورغم أنه لم يثبت بالدليل صدق تلك المعلومات، إلا أنها انتشرت كالنار في الهشيم بكثير من المواقع، وتم مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي أكثر من 270 ألف مرة.

واعتمدت تلك المعلومات على دراسة لجامعة هارفارد، رغم أن الدراسة الأخيرة لم تشر إلى ذلك صراحة، ولكن أظهرت شيئًا آخر مثير للاهتمام.

ما عثرت عليه الدراسة هو أنه حين تقوم بعملية بحث على موقع جوجل، في الوقت الذي تظهر فيه هواتف آيفون جديدة، تبدو جملة البحث الخاصة ببطء هواتف آيفون في زيادة مطردة، وذكرت الدراسة أنه ربما يكون ذلك نتيجة أن الناس يشعرون أن هواتفهم تبطئ، ولكن ليس دليلا على أن ذلك يحدث في الواقع.

وفي الواقع يمكن أن يشعر الناس ببطء هواتف آيفون الأقدم، ولكن ذلك قد يعود لبعض الاسباب، أولها أن أبل تطلق برامج جديدة يمكن أن تعمل بشكل أسوأ على الهواتف القديمة، كما أن المطورين يسعون إلى تطوير تطبيقاتهم لتكون أسرع، وهو ما يجعلها تواجه مشكلة على الهواتف القديمة ذات الإمكانيات الأقل.

كما أن في الواقع تلك الدراسة هي مجرد ورقة علمية لطالب دكتوراه في جامعة هارفارد، فهي أقرب للأطروحة أو الفرض العلمي منه للدراسة المعمقة.