رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

استراتيجية جديدة للبترول في أبرز تصريحات الوزير اليوم

وزير البترول
وزير البترول



شهد قطاع البترول، اليوم الإثنين، عددًا من الأحداث، وترصد النبأ أبرز هذه الأحداث وتصريحات الوزير المهندس طارق الملا، وزير البترول.

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول، عن بدء الوزارة الاستعداد لاستراتيجية جديدة لتنمية الثروة المعدنية في 2018، مضيفًا أن الاستراتيجية الجديدة تستهدف تحقيق أكبر قيمة مضافة من الثروات المعدنية وإحياء دورها كرافد أساسي للدخل القومي.
كما بحث الملا، مع أعضاء غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بحضور السفير الفرنسي لدى القاهرة ستيفان روماتيه وعدد من قيادات قطاع البترول، التحديات التي واجهت قطاع البترول المصري خلال السنوات الماضية، وكذلك استعراض خطط عمل القطاع خلال الفترة المقبلة.

في نفس السياق، استعرض وزير البترول، مع السفير البريطاني بالقاهرة جون كاسن، والمبعوث التجاري في المملكة المتحدة جيفري دونالدسون، الذي يزور القاهرة حاليًا، سبل دعم التعاون المشترك في مجالات صناعة البترول والغاز الطبيعي. وتعد بريطانيا من أكبر الدول التي لها استثمارات في قطاع البترول المصري، ويعمل به العديد من الشركات البريطانية التي لها مشروعات كبرى في مجال إنتاج البترول والغاز الطبيعي.

وتم خلال اللقاء استعراض مشروعات الغاز الكبرى التي تساهم في تنفيذها الشركات البريطانية في مصر وأهمها مشروعي شمال الإسكندرية، وغرب المتوسط العميق، بالإضافة إلى استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع البترول أمام الشركات البريطانية.

واشترت شركة بي بي البريطانية في فبراير الماضي حصة 10% من أعمال منطقة امتياز شروق والتي تضم أكبر حقل للغاز الطبيعي تم اكتشافه في مياه البحر المتوسط حتى الآن "ظهر"، والذي من المتوقع أن يبدأ الإنتاج مع نهاية العام الجاري.
وفي فبراير الماضي، قال السفير البريطاني في القاهرة إن شركة بي بي البالغ حجم استثماراتها في مصر 30 مليار دولار تستهدف ضخ 13 مليار دولار أخرى في الاقتصاد المصري خلال 5 سنوات.

وأشار وزير البترول، خلال اللقاء، إلى أن النتائج المتميزة التي حققتها الشركات البريطانية في قطاع البترول تمثل حافزا لضخ المزيد من الاستثمارات، مؤكدا التزام قطاع البترول بتهيئة مناخ ملائم للاستثمار لشركائه.

وأشاد المبعوث التجاري البريطاني بالإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها الحكومة المصرية والتي ستلعب دورا مهما في تغيير الخريطة الاستثمارية في مصر، وكذلك المشروعات التي ينفذها قطاع البترول في إطار مشروع مصر القومي للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة، بحسب البيان.

ووصل المبعوث التجاري في المملكة المتحدة إلى مصر، أمس الأحد، مع وفد من 14 شركة بريطانية بما في ذلك Rolls Royce، وBombardier، وLondon International Patient Services، بحسب بيان للسفارة البريطانية في القاهرة.

ويستكشف الوفد فرصا جديدة للأعمال التجارية في مصر، بما في ذلك البنية التحتية والدفاع والرعاية الصحية والزراعة، حيث يبحث 70٪ من شركات الوفد التجاري عن فرص القيام بأعمال تجارية للمره الأولى في مصر، بحسب السفارة.

وقالت السفارة البريطانية، إن المملكة المتحدة هي المستثمر الأجنبي الأول في مصر، مع تدفق 43 مليار دولار هذا العقد وأكثر من 1450 شركة بريطانية نشطة.

جدير بالذكر، أن الشركات العالمية، أبرمت مع وزارة البترول 83 اتفاقية للبحث عن البترول والغاز وإنتاجهما منذ 30 يونيو 2013 وحتى الآن وهو ما يعد رقما قياسيا في تاريخ صناعة البترول المصرية.