رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار العراق اليوم الأحد 24-9-2017

الجيش العراقي- أرشيفية
الجيش العراقي- أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي العراقية، وحول أخبار العراق اليوم، الأحد، 24 - 9 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار العراق اليوم.. رئيس الحشد الشعبي: استفتاء كردستان عمل استفزازي

أكد فالح الفياض، رئيس هيئة الحشد الشعبى العراقى، أن الحكومة الاتحادية ستؤدى كافة مسؤوليتها التى كفلها الدستور لحماية الأراضى العراقية وعدم تقسيمها بحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية.


وأشار الفياض الذى يعمل كمستشار للأمن الوطنى إلى أن استفتاء استقلال إقليم كردستان عن العراق، المزمع عقده فى 25 سبتمبر الجاري، "عمل استفزازي" وكسر للأطر التاريخية بين العرب و الأكراد.


وأكد الفياض على أن هذا الاستفتاء سيكلف الجهات الراعية له ثمنا باهظا، مشددا على أهمية الحوار قبل الاستفتاء وليس بعد التنفيذ، وأوضح أنه متى تم الاستفتاء سيتم الرد عليه بأسلوب دستورى وقانوني.


وجدد وزير الخارجية العراقى إبراهيم الجعفري، رفض الحكومة العراقية لاستفتاء استقلال كردستان عن العراق، مشددا خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس السبت على أن الحكومة العراقية "تعمل لترويج الحوار البناء لحل المشكلات وتسوية القضايا المتعلقة مع حكومة إقليم كردستان ونرفض استفتاء الاستقلال، وأضاف "الحكومة العراقية طالبت المحكمة الاتحادية العليا بإصدار أمر برفض الاستفتاء المزمع فى كردستان".  


أخبار العراق اليوم.. وزير الخارجية: نقف على أعتاب مرحلة جديدة  

أكد وزير الخارجية العراقى إبراهيم الجعفرى، أن العراق يقف على أعتاب مرحلة جديدة من عدم إخضاع الإرادة العراقية للإرادة الأجنبية.


ونقلت قناة (السومرية نيوز) الإخبارية الليلة عن الجعفرى قوله - خلال كلمة العراق فى الأمم المتحدة - " إن التجارب التاريخية أثبتت أن مرحلة ما بعد الحرب تشكل تحدياً" ، رافضاً القبول بالقرارات اللادستورية من حكومة إقليم كردستان ، واعتبر أن الإستفتاء المزمع عقده بعد غد الإثنين يشكل خرقاً دستوريا.


وأعرب الجعفرى عن تطلعه لمشاركة دولية فعالة فى مؤتمر إعادة الإعمار ، مؤكدا أن أزمة النزوح أثقلت كاهل العراق، وفيما يخص الشأن السورى ، أكد وزير الخارجية العراقى أن موقف بغداد فى ​سوريا​ يدعو إلى حل سياسى.