رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالفيديو.. علماء يكشفون سببًا غير متوقع لـ «إعصار أرما»

إعصار - أرشيفية
إعصار - أرشيفية


كشف علماء سويديون عن فيديو مثير للحظة انفجار شمسي ضخم وقع بداية الأسبوع الجاري، تم رصده باستخدام تليسكوب الطاقة الشمسية السويدي في مدينة لا بالما.

وأسفر الانفجار الشمسي عن طاقة هائلة تقدر بتفجير مليار قنبلة هيدروجينية، في انفجار استمر تأثيره لمدة 48 ساعة متصلة!

وقال الدكتور كريس نيلسون، مدير مركز أبحاث الطاقة الشمسية وبلازما الفضاء في السويد، الذي رصد الحدث: " يمكننا ملاحظة جزء بسيط من الشمس بالتلسكوبات العادية، يصل إلى نحو 1 / 250 جزء من السطح الشمسي، مما يجعل من الصعب التقاط اللحظات الافتتاحية عند ظهور هذه الأحداث الكبرى في الانفجارات، والتي تستلزم صورة أوضح وأكبر".

ويساهم هذا الفيديو في معرفة كيف تحدث الانفجارات الشمسية، وكيف يمكن التنبؤ  لما يحدث من انفجارات شمسية في المستقبل، وهو ما ويمكن أن يساعد على حماية الأقمار الصناعية وسفن الفضاء، كما أن تلك الانفجارات الشمسية، هي الأحداث الأكثر نشاطا في نظامنا الشمسي، والتي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الأرض.

وتسبب هذا الانفجار الشمسي، في حدوث عواصف مستمرة، وانقطاع الاتصالات اللاسلكية عن الساحل الشرقي الأمريكي لمدة ساعة، كما أنه يعد أحد أسباب إعصار أرما الذي ضرب ولاية فلوريدا الأمريكية، وذكرت وكالة ناسا ان هذه هى الضربة السادسة الكبيرة من نفس المنطقة النشطة في الشمس منذ 4 سبتمبر الجاري.

شاهد الفيديو من هنا