رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار العراق اليوم الجمعة 8 - 9 - 2017

العراق - أرشيفية
العراق - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي العراقية، وحول أخبار العراق اليوم، الجمعة، 8 - 9 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار العراق اليوم.. إحباط عملية تهريب أعداد كبيرة من "المواشي" لتمويل داعش في الأنبار

تمكنت القوات الأمنية العراقية، من إحباط عملية تهريب لأعداد كبيرة من المواشي في محافظة الأنبار بهدف بيعها وتمويل عصابات داعش.

وأكدت مديرية الاستخبارات العسكرية في بيان لها، إحباط عملية تهريب للمواشي في الأنبار من قبل تنظيم داعش بهدف بيعها وتمويلها، موضحة أن استخبارات الفرقة الثامنة وبناء على معلومات دقيقة وعملية استباقية، بحسب مصادر عراقية.

وأضافت المديرية أن عدد المواشي المهربة والتي تم ضبطها بلغ نحو 1332 ماشية مختلفة الأنواع.

أخبار العراق اليوم.. خلافات ميليشيات الحشد والبشمركة تعرقل تحرير الحويجة

أكد مصدر حكومي عراقي، أن الأطراف الكردية في كركوك وكردستان أبلغت الحكومة المركزية، رفضها مشاركة ميليشيات الحشد الشعبي في عملية تحرير الحويجة، مرجحاً تأخير معركة تحرير القضاء نتيجة هذه الخلافات. 

وقال المصدر إن رئيس الوزراء حيدر العبادي أثناء مفاوضاته مع الحكومة المحلية في كركوك ورئيس الإقليم مسعود بارزاني بشأن تحرير الحويجة، أبلغ عدم موافقة الجانب الكردي على مشاركة بعض فصائل الحشد في الخطة المعدة لتحرير الحويجة، وذلك حسبما أوردت صحيفة عكاظ، اليوم الخميس.

وأضاف أن قوات البشمركة أعربت عن استعدادها للعمل على المحور الشمالي والشمالي الشرقي للحويجة، لسد أي نقص محتمل في أعداد الجنود المشاركين في العملية، مشيراً إلى أن العبادي رفض الإملاءات الكردية، وطلب من حكومة كركوك تشكيل لجنة من مختلف المكونات الكركوكية للتفاوض معه بهذا الشأن. 

ولم يستبعد المصدر، تأخير تحرير الحويجة بسبب هذا الخلاف، إلا أن مصادر أخرى توقعت أن تقبل قوات البشمركة بمشاركة الحشد ضمن شروط معينة، أبرزها انسحاب الحشد من الحويجة بمجرد تحريرها وإبقاء السيطرة فيها للبشمركة. 

وكانت أعلنت ميليشيات من الحشد الشعبي عزمها الانتشار على الحدود مع سوريا بزعم حماية الحدود من أي خطر يأتي من قافلة داعش المحاصرة داخل الصحراء قرب منطقة البوكمال الحدودية. 

وكشفت مصادر سياسية، أن هذه الخطوة بسبب مخاوف من قبول العبادي عرض زعيم التيار الصدري نشر فصائل "سرايا السلام" قرب الحدود السورية.