رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف استفادت مصر من مشاركة «السيسي» في قمة «بريكس»؟

السيسي في قمة بريكس
السيسي في قمة بريكس


أكد الكثير من الخبراء على أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة بريكس التي عقدت في الصين، ستحقق الكثير من المكاسب الاقتصادية لمصر، أهمها:

عودة السياحة الروسية

من أهم المكاسب هو الاتفاق على قرب عودة تسيير الرحلات الجوية الروسية لمصر، حيث كشف مصدر روسي مطلع على الوضع، لوكالة "انترفاكس" الروسية، عن أن موسكو من الممكن أن تستأنف تسيير الرحلات الجوية مع مصر في خريف هذا العام.

وأشار المصدر إلى أن جميع المتطلبات الروسية التي ظهرت في التفتيش الماضي، امتثل لها الجانب المصري في المبنى الثاني في مطار القاهرة وهي تتوافق مع معايير متطلبات أمن الطيران الدولية والروسية، مشيرا إلى أنه من الممكن أن يتم استئناف الحركة الجوية "بعد تسوية الإجراءات التنظيمية والوثائقية".

في سياق متصل، قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي، أشادا بالتوجهات الإيجابية في حل قضايا أمن الطيران بمصر، وذلك خلال لقاء عقده الرئيسان على هامش مشاركتهما في قمة «بريكس»، التي تعقد بمدينة شيامن في الصين.

المحطة النووية

قال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه الدعوة للرئيس بوتين لحضور الاحتفال الذى سيقام بمناسبة وضع حجر الأساس لمحطة الضبعة، وهو ما رحب به الرئيس الروسى، على أن يتم الاتفاق على موعد الزيارة بين الجانبين.

مشروعات صينية

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الصينى "تشى جين بينج"، مراسم التوقيع على اتفاق تعاون أمنى بين وزارة الداخلية المصرية، ووزارة الأمن العام الصينية.

كما شهد الرئيسان، اتفاقية للتعاون الاقتصادى والفنى، بشأن تخصيص الصين منحة قدرها 300 مليون يوان صيني لمصر، لتنفيذ مشروع القمر الصناعى مصر سات 2، ومذكرة تفاهم بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، ووزارة التجارة الصينية، بشأن تنفيذ مشروع القطار الكهربائى، الذى سيربط مدينة السلام بالعاشر من رمضان وبلبيس، والذي سيتم تمويله من خلال قرض صينى يقدر بنحو 739 مليون دولار.

العلاقات مع الهند

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم، رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودي، على هامش أعمال قمة تجمع "بريكس".

 وقال  السفير علاء يوسف، المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس رحب بالالتقاء برئيس الوزراء الهندى مجددًا عقب اللقاءات المتعددة التى جمعتهما، وآخرها خلال زيارة سيادته لنيودلهي فى العام الماضى، مشيرًا إلى حرص مصر على تطوير علاقات التعاون مع الهند فى جميع المجالات، بما يساهم فى تعميق أواصر الصداقة والروابط التاريخية التى تجمع بين البلدين.

مصر وجنوب إفريقيا

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، برئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما، على هامش أعمال قمة تجمع "بريكس".

وصرح السفيرعلاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيسان استعرضا خلال اللقاء عددًا من الموضوعات الثنائية ذات الاهتمام المشترك، حيث أكدا أهمية مواصلة العمل على تعزيز التبادل التجارى بين البلدين، وأعربا فى هذا الصدد عن دعمهما لمشروع إنشاء طريق القاهرة/ كيب تاون بما يساعد فى تنمية حركة التجارة بين البلدين ومع العديد من مختلف دول القارة الإفريقية.

في سياق متصل، أكد الكثير من الخبراء على أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة بريكس حققت الكثير من المكاسب الاقتصادية للجانب المصري منها: فتح أسواق تصديرية جديدة، وجذب استثمارات جديدة، وعقد اتفاقيات اقتصادية، والاستفادة من السياحة الوافدة من الدول الأعضاء "بريكس"، وتعزيز مكانة الاقتصاد المصري لدى وكالات التقييم العالمية، وفتح أسواق جديدة لمنتجاتها فى دول تضم أكثر من ثلث سكان العالم، والاستفادة من البنوك العالمية التى ستُؤسسها دول الـ«بريكس»، لتمويل التنمية فى دول الجنوب.

كما أصدر مركز مستقبل وطن للدراسات السياسية والاستراتيجية تقريرًا مفصلا عن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للصين ومشاركته فى قمة مجموعة البريكس، حيث أكد التقرير على أن المتابعة التحليلية لتشكيل مجموعة بريكس وأنشطتها، تؤكد إمكانية اكتساب الجانب المصرى العديد من العوائد المتوقعة من مشاركة الرئيس السيسى فى القمة الحالية، من خلال جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية لمصر والاستفادة من خبرات دول بريكس التنموية، إلى جانب دعم المطلب المصرى للانضمام إلى تكتل بريكس و تعزيز العلاقات الثنائية مع دول بريكس، وكذلك تحقيق التوازن فى العلاقات المصرية مع القوى الكبرى.