رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار العراق اليوم الخميس 31-8-2017

انفجار سيارة مفخخة
انفجار سيارة مفخخة - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي العراقية، وحول أخبار العراق اليوم، الخميس 31 - 8 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار العراق اليوم.. كردستان: لا تراجع عن الانفصال

قال رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزانى، أمس،  الأربعاء، "إنه لا تراجع عن إجراء "الاستفتاء" على الانفصال عن العراق، المقرر تنظيمه فى 25 سبتمبر المقبل" .

وأضاف بارزانى ـ خلال لقائه، يوم الأربعاء، مع مجموعة من الأكاديميين "أقدم ضمانة لجميع الأطراف بأنه لا تراجع عن الاستفتاء، وسيجرى فى موعده " .


وأشار إلى أن "مفهوم الشراكة انتهى" مع بغداد، مضيفا : "يبدو أن الأكراد غير مرغوب بهم فى بغداد ، وإطالة عمر السياسة العراقية بهذا الشكل سيؤدى إلى كارثة".


ولفت إلى أن " نسبة الأكراد فى الجيش العراقى لا تتجاوز 1%"، مضيفا :" شئنا أم أبينا فهناك حكومة طائفية فى السلطة فى بغداد، ولم تبق هناك ديمقراطية وفيدرالية فى العراق " .

وأكد رئيس اقليم كردستان العراق أن الاستفتاء لن يغير من موقف الأكراد بخصوص محاربة تنظيم "داعش".


يشار إلى أن الاستفتاء المزمع إجراؤه غير ملزم، بمعنى أنه يتمحور حول استطلاع رأى سكان المحافظات الثلاث فى إقليم كردستان العراق، وهي: أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، بشأن إن كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق أم لا، وترفض الحكومة العراقية وتركيا وإيران الاستفتاء، فيما أعربت الولايات المتحدة فى أكثر من مناسبة عن قلقها من إجرائه.


أخبار العراق اليوم.. قتلى وجرحى بالعاصمة

أفادت قناة (السومرية نيوز) العراقية اليوم الخميس، بمقتل مدنى وإصابة 7 آخرين بينهم ثلاثة جنود فى انفجار عبوتين فى منطقتى "الزعفرانية" و"الطارمية" ببغداد.


ونقلت القناة عن مصدر أمنى عراقى - لم تسمه - القول إن عبوة ناسفة وضعت بالقرب من محال تجارية بمنطقة الزعفرانية جنوب شرقى بغداد انفجرت صباح اليوم؛ ما أسفر عن مقتل مدنى وإصابة أربعة آخرين بجروح مختلفة.


وأضاف المصدر أن عبوة ناسفة أخرى استهدفت دورية تابعة للجيش انفجرت فى قضاء الطارمية شمالى بغداد؛ ما أسفر عن إصابة ثلاثة جنود.

وأشار إلى أن القوات الأمنية فرضت طوقا على مكانى الحادثين وفتحت تحقيقا فى ملابساتهما لافتا إلى نقل المصابين إلى مستشفى قريب وجثث القتلى إلى "دائرة الطب العدلى" فى بغداد.