رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بينها النوم والغذاء.. 8 أمور تساعدك على تعزيز قدراتك العقلية

النبأ


مع التقدم في العمر، يبدأ الإنسان في فقدان المزيد من قدرات الذاكرة والتركيز، ويصعب على الإنسان حينها أن يقوم بأداء أكثر من مهمة في وقت واحد، وهو ما يعني أيضا انخفاض واضح في صحة الدماغ.

وينصح الأطباء بضرورة تعزيز قدرات الدماغ والذاكرة من خلال بعض الأمور البسيطة والتي يمكن ذكرها في النقاط التالية:ـ

1)    الالتزام بنظام غذائي صحي: حيث يساعد النظام الغذائي الصحي على تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر، ويشمل النظام الغذائي الصحي التركيز على الحبوب، والخضروات الورقية والتوت، والمواد الغذائية الغنية بأوميجا 3.

2)    تناول بعض المكملات الغذائية التي تدعم الذاكرة، والتي تساعد كذلك في علاج الزهايمر، مثل الكركم، المعروف بقدرته على معالجة الذاكرة، وزيادة التركيز والتخلص من القلق والإجهاد العصبي.

3)    الاهتمام بتناول المياه، حيث أن نقص المياه في الجسم، وخاصة في منطقة مثل الرأس يؤدي إلى عجز في وظائف الإدراك والأداء.

4)    القيام بتمارين ذهنية منخلال حل بعض المسائل الرياضية أو حل الألغاز والكلمات المتقاطعة،ـ وألعاب الذكاء.

5)    الاستماع للموسيقى والتي ترتبط بمناطق الإبداع في رأس الإنسان، والتي تؤثر بشكل إيجابي على الذاكرة والتركيز وحتى التنسيق الجسدي.

6)    الحصول على ليلة نوم جيدة: وذلك لمنح فرصة للرأس للتعافي، وإصلاح الذكريات، والحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة.

7)    تخفيف التوتر: حيث يساعد القضاء على الإجهاد التخلص من الأمراض النفسية والعصبية المختلفة، بالإضافة إلى تعزيز قدرات الذاكرة والدماغ، ويمكن ذلك من خلال ممارسة اليوجا، أو قراءة كتاب جديد، أو تناول كوب شاي مع صديق!

8)    توقف عن القيام بمهام متعددة في نفس الوقت حيث أن محاولة التركيز على أكثر من مهمة واحدة في وقت واحد يمكن أن يؤثر سلبًا على الذاكرة، وهو ما يستغرق وقت طويل لكنه يزيد التركيز.