رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

استعدادات أهالى الشرقية لاستقبال عيد الأضحى

استعدادات أهالى الشرقية
استعدادات أهالى الشرقية لاستقبال عيد الأضحى

رصدت "النبأ" استعدادات المواطنين بمحافظة الشرقية لاستقبال عيد الأضحى، إذ بدأت الأسواق والمراكز التجارية، ومنافذ البيع تشهد حراكا تجاريا ملحوظا استعدادا لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وانهمكت كثيرا من الأسر في شراء مستلزمات العيد من ملابس ولحوم واستطلاع أسعار الأضاحي.

وقال "عمر الليثى" أحد المواطنين لـ"النبأ": "إن حالته المادية يرثى لها بعد خروجه من موسم مناسبات بدأت في رمضان الماضي لتنتهي في عيد الأضحى، أرهقت ميزانيته وجعلته غير قادر على الشراء من هذه المحال التي ما زال أصحابها يتمسكون بأسعارهم المرتفعة والمبالغ فيها، موضحا على أن منافذ البيع التابعة لمحافظة الشرقية أيضا أسعارها مرتفعة لا يقدر عليها المواطن البسيط.

ويقول "محمود صالح" إن منافذ البيع التابعة للمحافظة تضم بضائع جيدة وماركات معروفة بأسعار معقولة، إضافة إلى أنها تقدم عروضا في أسعارها جعلت شرائح أكبر من المواطنين يتوجهون إليها معربين عن أملهم في أن تشكل هذه الظاهرة حافزا لأصحاب المحال الكبيرة بأن يخفضوا أسعارهم ويواكبوا متطلبات السوق في العرض والطلب لأن تمسكهم بأسعارهم الحالية سوف يفوت عليهم موسم العيد.

ويقول "على خالد" إن الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها غالبية المواطنين حالت دون تمكن الغالبية العظمى منهم من شراء مستلزماتهم للعيد والاستعداد لاستقبال العام الدراسى الجديد لافتا إلى أن العادة جرت أن يكون الاستعداد لعيد الأضحى المبارك هو استعداد لاستقبال العام الدراسى الجديد الذى يطلب مصاريف مضاعفة.

وقال "محمد مطر" إن منافذ بيع اللحوم التابعة للقوات المسلحة ساعدت الكثير من البسطاء في أخذ احتياجاتهم من لحوم العيد بأسعار مناسبة غير المحلات التجارية الأخرى التى تبيع بأسعار خيالية لا يقدر المواطن على شراء كل مستلزماته.

أما المواطن "أحمد فوزى" فيرى أن ارتفاع أسعار اللحوم لا يساعد المواطن على الشراء محملاً المسؤولية للحكومة التي يجب أن تقوم بمراقبة التجار في جميع أسعار السلع ورفع الاستغلال من قبل التجار مطالباً بضرورة مراعاة كافة شرائح المجتمع ليتمكن الجميع من شراء ملابس العيد ونشر الفرحة في كافة البيوت المصرية.

ويقول "أسامة عكرسة" أن ارتفاع الأسعار كلفهم أعباء إضافية اضطروا معها لتقليل حجم الأضحية ومشاركة آخرين حتى يتمكنوا من ذبح الأضحية على السنة النبوية.

ويقول "محروس حميدة" تاجر مواشي: "إن أسعار خراف عيد الأضحى العام الحالى تبدأ من 5000 جنيه وحتى 10000 جنيه ويزيد عن ذلك كلما زاد الوزن ويختلف حسب حجم الخروف ونوع العلف، وينصح "حميدة" عند شراء خروف العيد بالابتعاد عن الخروف ذو الفرو الكثيف واطلب من البائع ترك الحيوان على الأرض وعدم رفعه على قوائمه لأن ذلك يعطى انطباعًا خادعًا للمشترى، واحذر من الغش بالملح والتأكد من عدم شرب الخروف لكميات كبيرة من الماء وذلك بالضغط على جانبى بطنه لأن بعض التجار يتعمد وضع كميات الملح فى علائف الخراف ليشرب المزيد من المياه بكثرة لزيادة وزنه".