رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل ممارسة الرياضة خلال الحمل آمنة؟.. سيرينا وليامز تجيب

سيرينا ويليامز
سيرينا ويليامز


أظهرت مجموعة من الصور على موقع التواصل الاجتماعي سناب شات، قيام لاعبة التنس العالمية سيرينا ويليامز بتمارين خلال حملها في الأسبوع الخامس والثلاثين، وهو ما أثار العديد من التساؤلات على مواقع التواصل الاجتماعي حول مدى آمان تلك التمارين.

يقول الخبراء أنه بالنسبة لشخص رياضي مثل ويليامز فإن ممارستها الرياضة لا يعد أمرًا خطيرًا، خاصة إذا عرفنا أنها فازت ببطولة استراليا المفتوحة حين كانت حامل في شهرين، وهو ما يعني أن التمارين الروتينية للياقة البدنية أمر طبيعي بالنسبة لها.

ولكن، وفقا لخبراء الطب، فإن التمارين الرياضية تعد جزء مهم من الحمل الصحي، فالراحة في الفراش لا تنطبق على معظم النساء، ويقول الخبراء إن مخاطر النشاط البدني أثناء الحمل ضئيلة. وفي الواقع، ينبغي تشجيع النساء الحوامل الأصحاء على القيام بتدريبات هوائية وزيادة القوة والتحمل قبل الحمل وأثناءه وبعده.

وقالت مارغريت داو، طبيبة أمراض النساء التوليدية في عيادة مايو كلينيك، إن ويليامز تبث رسالة جميلة للنساء الحوامل من خلال قيامها بتلك التمارين، وتشير إلى أنه كقاعدة عامة، يمكن للنساء الناشطات جسديا قبل الحمل الحفاظ على نفس مستوى النشاط خلال فترة الحمل - حتى لحظة الولادة - وفقا لما ذكره داو. ومن الواضح أن النساء يجب أن يكن على علم بأن مركز الثقل مختلف؛ ولهذا ينبغي تجنب بعض التمارين مثل ركوب الدراجات، والتي يمكن أن تنتهي بسقوط خطير، وينبغي أيضا تجنب الرياضة التي تعتمد على الاتصال.

وحتى النساء اللواتي لا ينشطن بدنيًا قبل الحمل، فيمكن أن تقلل من ممارسة الرياضة أثناء الحمل، وعلى كل حال فالمشي والتمرينات الاخرى التى تحمل الوزن امنة بالنسبة لمعظم النساء، لمدة 20 دقيقة يوميًا في 5 أيام بالأسبوع.

ويمكن أن يقلل النشاط البدني من خطر زيادة الوزن، بشكل غير الصحي أثناء الحمل ويقلل من خطر الإصابة بسكري الحمل وتسمم الحمل.

وتشمل الظروف التي قد تؤثر على ممارسة الرياضة أثناء الحمل: مشاكل عنق الرحم، وانخفاض نشاط الجنين، والدوخة، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وتسريب السائل الذي يحيط بالجنين، والنزيف المهبلي، وضيق في التنفس ومعدل ضربات القلب أكثر من 100 نبضة في الدقيقة.