رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على «كورون».. أشد أمراض الجهاز الهضمي قسوة

مرض كورون - أرشيفية
مرض كورون - أرشيفية


يعد مرض «كورون»، من الأمراض التي ظهرت مؤخرًا، وأثارت ضجة كبيرة في مناطق مختلفة بالعالم، والذي ينتقل بشكل كبير عن طريق الوراثة.

ويتم تشخيص هذا المرض، للوهلة الأولى، على أنه التهاب في الأمعاء، خاصة أن أعراضه تشمل الألم في البطن، والتضخم، والسعال في غضون ساعة من تناول الطعام، وعدم الارتياح لتناول الشاي أو الماء الساخن، وفي بعض الحالات الماء العادي.


ولعلاج هذا المرض، يجب أن تخضع لعدة عمليات جراحية لاستئصال بعض الخلايا المصابة بالمرض، حيث أنه ينتشر بشكل يشبه انتشار السرطان في الجسم، بالإضافة إلى الاستمرار لمدة خمسة أسابيع في العلاج الإشعاعي، وستة شهور من العلاج الكيميائي الأسبوعي.


ويتم التأكد من المرض بعد إجراء تحليل للبراز، وظهور بعض الديدان والطفيليات أو الدماء، وتشمل أعراض هذا المرض الألم المستمر في أسفل البطن، وفقدان الوزن والشهية والشعور بالألم والتقرحات، والتهيج بفتحة الشرج.


وسمي مرض كرون بهذا الاسم نسبة إلى الطبيب الأمريكي بيريل بيرنارد كرون، الذي كتب عن المرض في عام 1932 وأطلق عليه التهاب اللفائفي الموضعي (التهاب موضعي في الأمعاء الدقيقة)، ثم تغير اسم المرض بعد ذلك إلى"كرون" تقديراً لجهوده في دراسة وفهم طبيعة هذا المرض.