رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صدمة جديدة للمصريين العاملين في الأردن بسبب شريف إسماعيل

شريف إسماعيل- أرشيفية
شريف إسماعيل- أرشيفية


وصل المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إلى عمان، صباح الخميس، ليترأس وفد مصر في اجتماع الدورة الـ27 للجنة العليا المصرية- الأردنية المشتركة مع نظيره الدكتور هاني الملقي، الذي كان في استقباله بمطار الملكة علياء.

ويبحث الجانبان، خلال الزيارة، سبل تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين، خاصة التعاون في مجال المشروعات المشتركة والاستثمارات وتنمية الصناعات الصغيرة والمتوسطة والصادرات وحماية الإنتاج الوطني والمواصفات والمقاييس والجمارك.

ورغم أن المصريين يشكلون الجزء الأكبر من العمالة الوافدة الى المملكة بنسبة تبلغ 68.9%، ويبلغ عدد المصريين المُسجلين في الأردن عام 2015 نحو 636 ألف نسمة، إلا أن جدول أعمال الدورة 27 للجنة العليا المصرية الأردنية، لم يتضمن بحث أوضاع ومشاكل العمالة المصرية، ما شكل صدمة جديدة لهم، لاسيما أنهم يعانون من مشاكل لا حصر، لها، ولعل آخرها ما نشره موقع "النبأ" أمس عن عدم حصول مائة عامل في شركة الباسل على مستحقاتهم منذ أربعة أشهر.

ورغم أن عدد العمالة المصرية في الأردن يبلغ 636 ألف عامل، إلا أن رئيس الحكومة لم يصطحب وزير القوى العاملة والهجرة محمد سعفان معه، لبحث أوضاع هؤلاء العمال، ويؤكد ذلك أن سعفان لديه جدول أعمال في القاهرة، حيث يشهد محمد سعفان وزير القوى العاملة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس حسين فؤاد الغزاوي، نائب الرئيس والمدير العام لشركة شلمبرجير في مصر ومنطقة الشرق الأوسط،  اليوم الخميس،  بإحدى الفنادق الكبري بالقاهرة، الاحتفال بتخريج الدفعة الأولى لتدريب100 متدرب علي مهن الخدمات البترولية من خريجي الجامعة العمالية والمعاهد الفنية الصناعية والدبلومات الفنية الصناعية.

ويبدو أن بحث أوضاع العمال المصرية أو حل مشاكل ليست أولوية أولى بالنسبة للحكومة ورئيسها شريف إسماعيل، رغم أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتمامًا كبيرا بهم، ويشيد بدعم لمصر في غالبية خطاباته.

ومن المقرر أن تقام مراسم الاستقبال الرسمية للمهندس شريف إسماعيل بمقر مجلس الوزراء الأردني، وبحضور الدكتور الملقي، حيث يصطف حرس الشرف ويتم عزف السلامين الجمهوريين المصري والأردني، ثم يعقب ذلك عقد لقاء ثنائي يجمع رئيسا وزراء البلدين، ثم تبدأ فعاليات الاجتماع الموسع للجنة العليا المصرية- الأردنية المشتركة بحضور وفدي البلدين، وفي ختام الاجتماعات الموسعة المشتركة تقام مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم المشتركة في العديد من المجالات.

وحسب البيان الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء في مصر، فان أعمال الدورة الـ27 للجنة العليا المصرية- الأردنية المشتركة تشهد متابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماعات الدورة الأخيرة، التي عقدت بالقاهرة في أغسطس 2016، وكذا استعراض أوجه التعاون المختلفة خاصة في المجالين الاقتصادي والاستثماري، وغيرها من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

 كما تبحث اللجنة المصرية- الأردنية المشتركة أيضا والتى تعقد في إطار دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية، التعاون في مجال الأدوية، وزيادة عدد الرحلات الجوية المتبادلة والتعاون إضافة إلى التعاون في المجال الزراعي والعمالة والطاقة الكهربائية والنقل البري وما يتعلق بتسهيل دخول المنتجات الزراعية إلى البلدين.

يذكر أن اللجنة العليا المشتركة المصرية- الأردنية تعد الأقدم بين اللجان العليا العربية- العربية، وتعد الآلية الرئيسية لمتابعة كافة الجوانب المنظمة للعلاقات الثنائية بين البلدين، وتجتمع بصفة دورية برئاسة رئيسي مجلسي وزراء البلدين، مما يعكس الثقل السياسي لأعمال اللجنة.