رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها زيادة الوزن.. 6 علامات تدل أنك تفرط في النوم أكثر مما ينبغي!

الإفراط في النوم
الإفراط في النوم - صورة تعبيرية


رغم الأهمية الكبيرة للنوم على الصحة العامة، وبناء اللياقة البدنية، والحماية من الكثير من الأمراض، ولكن الأبحاث تبين أن النوم بنهم، لا يؤدي لنفس النتائج، بل قد يؤدي لنتائج عكسية.

وتوصي الأبحاث بأن أفضل طريقة للحصول على النوم، هي الحصول على قيلولة في منتصف النهار لا تزيد عن ساعة ونصف، مع النوم 7 ساعات فقط خلال فترة الليل، وهو ما يساعد على تجنب المخاطر الصحية مثل أمراض القلب والسكري، وفيما يلي 6 علامات على أنك تنام أكثر مما يجب:

1)  تعاني من عدم التركيز والضبابية، ورغم أن الحصول على قسط كاف من النوم يساعد على إعادة انتعاش الرأس، إلا أن زيادته عن المعقول يؤدي لنتائج عكسية.

2) الشعور بالصداع: تقول دراسة للدكتورة إليزابيث ماكديفيت، الباحثة في مختبر النوم والإدراك بجامعة كاليفورنيا الأمريكية أن هناك علاقة بين النوم والصداع الشديد، حيث إن النواقل العصبية التي تنشط وقت الاستيقاظ، عند تعطلها لفترات طويلة، يؤدي إلى الشعور بالصداع، كما أن النوم لفترات طويلة، قد يؤدي إلى عدم حصول الجسم على ما يكفي من الكافيين أو الطعام، ومن ثم الشعور بالصداع.

3) الشعور بالألم في أنحاء متفرقة من الجسد والذي قد يكون ناتج عن النوم لفترات طويلة.

4) الاستيقاظ مع الشعور بالتعب فعندما ننام أكثر من اللازم، فإنك تتخلص من تلك الساعة البيولوجية، ومن ثم تحدث اضطراب في تلك الساعة ما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق.

5) المعاناة من فقدان الذاكرة ففي دراسة أجرتها جامعة هارفارد أشارت إلى أن الحصول على الكثير من النوم يمكن أن تؤثر على الذاكرة الخاصة بك بطريقة سلبية، حيث وجد الباحثون أن الأشخاص الذين حصلوا على كميات مفرطة من النوم قدموا أداء أسوأ على سلسلة من اختبارات الدماغ مقارنة مع أولئك الذين بلغ متوسطهم من سبع إلى ثماني ساعات من النوم ليلا.

6) زيادة الوزن حيث وجدت دراسة أجرتها جامعة جلاسكو وجود صلة بين عادات النوم وزيادة الوزن، حيث إن النوم لفترة تزيد عن 7 ساعات يمكن أن يؤدي لزيادة مفرطة في الخلايا الدهنية بالجسم.