رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

5 طرق لزيادة مستويات «الكوليسترول الجيد» في الجسم

النبأ


الحفاظ على الصحة في أحسن حال، هدف يسعى الجميع لتحقيقه، ولكن لا يمكن أن يتحقق هذا الهدف، إلا من خلال القيام بمجموعة من التمارين البدنية التي تحرق السعرات الحرارية الزائدة، بالإضافة إلى نظام غذائي يحافظ على الوزن، ويمنع زيادة مستويات الكوليسترول "السئ" في الجسم، ويعمل على زيادة النوع الجيد من الكوليسترول.


ويحمل «الكوليسترول الجيد» المتواجد في كثير من الأغذية الصحية مثل المكسرات وزيت الزيتون وغيرها فوائد صحية هامة مثل زيادة الهرمونات الجنسية لدى الرجال والنساء، وزيادة إفراز هرمون الغدة الكظرية التي تساعد على تنظيم ضغط الدم والتمثيل الغذائي، أو العناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين د.


ويتدفق الكوليسترول الجيد من خلال الدم حاملا معه البروتينات والدهون والبروتين الدهني منخفض الكثافة لمختلف أعضاء الجسم، بل وحماية الجسم من الكوليسترول السئ وآثاره السلبية على الجسم مثل خطر الإصابة بأزمة قلبية أو السكتة الدماغية.


وفيما يلي بعض النصائح التي تساعدك على زيادة مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم:


1- ممارسة التمارين الهوائية التي تعتمد على الحركة، مثل الجري أو المشي لمدة من 50: 60 دقيقة على مدار 5 أيام في الأسبوع في 12 أسبوعا متصلا، وهو ما يساعد على مقاومة الأنسولين والتخفيف من ضغط الدم، وتتضمن تلك التمارين المشي وركوب الدراجات أو السباحة.


2- الإقلاع عن التدخين: وهو ما يمكن أن يرفع مستويات الكوليسترول الجيد بنسبة 30% في خلال 21 يوما، وهو ما يترك الصدر نظيفًا ويمنع المواد المسرطنة من اختراق الجسم.


3- تناول المكسرات مثل اللوز الذي يرفع مستويات الكوليسترول الجيد بنسبة تصل إلى 16% بعد 12 أسبوعا، وفقا لأبحاث نشرت في مجلة التغذية، ويعتقد الباحثون أن العناصر الغذائية في اللوز تساعد على الحد من كمية الكوليسترول السئ.


4- الحد من الأطعمة المصنعة، التي تحتوي على كميات عالية من الدهون المشبعة والمكونات المهدرجة والدهون المتحولة.


5-الاهتمام بتناول الأغذية التي تحتوي على الألياف القابلة للذوبان التي تعمل على تنظيم حركات الأمعاء.