رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مفاجأة صادمة.. لم يعد لدينا وقت فراغ حقيقي!

لم يعد لدينا وقت
لم يعد لدينا وقت فراغ - صورة تعبيرية


قال آدم ألتر، عالم النفس الأمريكي في جامعة نيويورك، إن البيانات تشير إلى تزايد الناس التي تعتمد على الهواتف الذكية خلال أوقات فراغهم، ما يعني أن هذا الوقت يبدد دون فائدة حقيقية!

وقدم أخصائي علم النفس بجامعة نيويورك، ثلاث رسوم بيانية تعرض بيانات عن كيفية قيام الناس باستغلال أوقات الفراغ، في الأعوام 2007 و 2015 و 2017.

ويظهر الرسم البياني، أن النوم والعمل يستغرقان ما يقرب من ثلثي يوم الناس، ويستغرق ثلث اليوم في الأنشطة التي تجعلهم للبقاء على قيد الحياة، مثل الاستحمام والأكل.

وتساءل كيف نقضي أوقات فراغنا الثمينة، وهي فترة بضع ساعات فقط، والتي نقوم خلالها بالكثير من الأشياء التي تجعلنا نشعر بقيمتنا الإنسانية.

وأوضحت الدراسة أنه بالمقارنة مع عام 2007، كان البشر يقضون مجرد دقائق أمام الحواسب الآلية وقد انقلبت الآن النسبة، ليكون وقت الفراغ أكثر من ذلك بكثير، حيث بات الإنسان يعيش عالمه أمام تلك الشاشة الصغيرة.

وحث ألتر الناس على إعادة النظر في ارتباطهم بالهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية، وطالبهم بضرورة تحقيق التوازن الصحي مع التكنولوجيا، سواء كان ذلك يعني الامتناع عن التعرض لبعض وسائل الإعلام الاجتماعية أو الامتناع عن استخدام الجهاز تماما.