رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

7 طرق بسيطة لتنشيط العقل.. لن تتخيلها!

طرق بسيطة لتنشيط
طرق بسيطة لتنشيط العقل - صورة تعبيرية


إذا كنت تريد تطوير قدراتك العقلية، فالأمر لا يتطلب سحرًا، أو بعض التمارين العقلية، فالموضوع لا يتطلب سوى خطوات بسيطة، وهي كالتالي: 

1) ممارسة الرياضة بشكل بسيط فهي لا تفيد الجسم فقط، بل يمتد تأثيرها إلى العقل أيضا، ووجدت دراسة منشورة في مجلة علم الأعصاب أن الرياضة تساعد في زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، ما يساعد على تنشيط العقل.

2) شرب الكابتشينو: فهو لا يساعد على تنبيه الحواس فقط، ولكنه يمنع الاكتئاب ومرض الزهايمر، ومرض باركنسون، كما أنها تحسن صحة الأوعية الدموية، حيث تعتبر بمثابة مضادات الأكسدة وإصلاح الأضرار في الخلايا.

3) التأمل: ممارسة رياضة اليوجا يرتبط بتعزيز الصحة النفسية الجيدة، وفي السنوات الأخيرة كان هناك طفرة في الأدلة العلمية التي تثبت كثير من الآثار الإيجابية لممارسة اليوجا على الدماغ، على رأسها تعزيز التركيز.

4) الحصول على قيلولة: رغم أن الدماغ لا ينام على الإطلاق، إلا أنه في المقابل يؤدي الحرمان من النوم إلى تأثر كبير ويؤدي إلى ضعف في التفكير الإبداعي، فمجرد 7 ساعات من النوم، كافية لتنشيط العقل.

5) تناول بعض الفيتامينات حيث يشتهر فيتامين B12 بقدرته على مساعدة الجهاز العصبي المركزي الذي يساعد على زيادة قوة الذاكرة، ويساعد فيتامين (د) على زيادة الوظائف المعرفية.

6) حل الكلمات المتقاطعة: وهو ما يساعد على إشراك الدماغ في كثير من الأنشطة التي تساعد على زيادة الإدراك، وتقلل من خطر الخرف.

7) استخدام بعض التوابل على الغداء: فالأطعمة السكرية يمكن أن تؤدي إلى زيادة في الطاقة، إلا أن التوابل تساعد على زيادة النشاط العقلي، بسبب خصائص بعض تلك التوابل المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.