رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف باع الواتس آب مستخدميه وفقا لتقرير أمريكي؟!

واتس آب
واتس آب


ذكر تقرير جديد، أصدرته مؤسسة الحدود الإلكترونية الأمريكية المتخصصة في تصنيف شركات التكنولوجيا من حيث الأمان، أن شركة واتس آب المملوكة للفيس بوك هي أقل الشركات التزاما بمعايير الأمان.

حيث ذكر التقرير أن تطبيق الدردشة الأكثر شعبية، لم يعد آمنا بما فيه الكفاية حتى مع التشفير المزعوم، حيث يتعامل مع بعض الجهات الحكومية وينقل لها محادثات المستخدمين بشكل تلقائي.

وقال التقرير "يتوقع مستخدمو التكنولوجيا من شركات التكنولوجيا أن تتمتع بالشفافية حول إمكانية وصول الحكومة إلى بيانات المستخدم، والوقوف على خصوصية المستخدم عند الحاجة لذلك"، ولكن في الواقع هذا الأمر مختلف، ولم يصل بعد لمستوى الشفافية المأمول.

وأشار التقرير إلى أن شركتي أمازون وواتساب على وجه الخصوص أسوأ شركتين في هذا المجال، ورغم أن الشركتين هما الأفضل في مجال التقنية، إلا أن فكرة الشفافية تكاد تكون معدومة، حيث أن هناك رقابة دائمة من قبل وكالة الأمن القومي الأمريكي على هاتين الشركتين، دون إخطار للمستخدمين.

وحث التقرير شركتي أمازون والواتس آب، على تحسين سياساتهما في العام المقبل حتى يتطابقا مع معايير الخدمات الرئيسية الأخرى عبر الإنترنت.

حيث أنه يمكن أن تتم من خلال تلك السياسة عملية "بيع المستخدمين" للشركات الإعلانية، وطالب التقرير الشركتين بأن تقوم مثل ما قامت به شركة تويتر حيث وضعت سياسة تمنعها صراحة من بيع بيانات المستخدمين إلى وكالات إنفاذ القانون أو المراقبة، مشيرة إلى أنه يجب على الشركة أن تفعل المزيد من أجل توضيح من الذي يمكنه شراء بيانات الناس وكيف.