رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

داعش وجريمة الغرب الكبرى «4»

أحمد عز العرب
أحمد عز العرب


وقفنا في الحلقة السابقة عند أوجه التشابه الفكري الشديدة بين داعش والفكر الوهابي، وأن كلاهما جذوره الفقيه السلفي ابن تيمية الذي عاش في القرن الرابع عشر الميلادي، والذي يعود إليه الجمود الفكري الذي سيطر على الفكر الإسلامي من وقتها. وألمحنا إلى التزييف الشديد الذي يلجأ إليه التقرير الاستعماري الغربي، عندما يحاول التنصل من علاقة الغرب بإنشاء "داعش" وتسليحها وتجنيد مرتزقتها لتنفيذ مخطط تدمير الدول العربية على أساس عرقي وطائفي وديني.. ويستطرد التقرير الاستعماري قائلًا:

كان سيد قطب مفكر الإخوان، المتطرف الذي أعدمه جمال عبد الناصر سنة 1966، أحد أعلام جماعات الجهاد، ومنها دولة داعش، وكانت مساهمة سيد قطب في تنظيمات الجهاد المتطرف هو اعتناقه لفكر الجاهلية ومضمونها لديه أن العرب يعيشون في في مرحلة جاهلية كالتى كانت قبل الإسلام، وحول قطب فكره إلى مفهوم سياسي وزعم أن كل ما ليس التزاما حرفيا بالشريعة الإسلامية، من وجهة نظره يعتبر جاهلية وهو كل ما ينطبق على كل نظم الحكم القائمة في وجهة نظره، ثم دعا إلى إسقاط كل الأنظمة بالعنف لإمكان إحلالها بدولة إسلامية؛ ولتطوير هذا المفهوم بنى سيد قطب فكره على أعمال ابن تيمية السابقة وعلى كتابات المفكر الهندي أبو الأعلى المودودي.

وتم تطوير هذه الأفكار على يد المفكرين الجهاديين الذين وصلوا إلى تكوين تنظيم القاعدة، وهم عبد الله عزام أبو الجهادية الدولية، وأسامة بن لادن.


أهداف دولة داعش الإسلامية

لداعش أهداف قصيرة المدى وأهداف متوسطة المدى وأهداف طويلة المدى، وهدفها في المدى القصير هو تدعيم سلطتها في الأراضى التى تسيطر عليها، في سوريا والعراق.

وأحد تكتيكاتها المركزية في هذا المجال والتى استخدمتها لتدعيم أهدافها، كان تشجيع الحرب الطائفية الشاملة في العراق بين السنة والشيعة، وقدعملت على إذكاء نيران هذه الحرب عن طريق إقامة المذابح للمدنيين الشيعة، الذى تعتبرهم داعش من الكفار الذين يستحقون الموت.

وهو كذلك تكتيك يهدف إلى رد فعل شيعي يهدف إلى الانتقام من السنة على يد الميليشيات الشيعية، مما يدفع السنيين إلى أحضان داعش.

 اما هدفها متوسط المدى فهو تدعيم وتوسيع منطقة سيطرتها في كل من العراق وسوريا، وفي المرحلة التالية التوغل في الدول السنية المجاورة، ويبدو أن المملكة العربية السعودية والأردن ستكونان هدف داعش التالى.

فكلا الدولتين بهما جماعات كبيرة غاضبة من الشباب وكلا الدولتين ملكيات مطلقة استبدادية خرجت من الربيع العربي دون التأثر بها.
والتقدم بهذه الطريقة يتماشي مع سياسة داعش العملية الخاصة بتدعيم سلطتها في منطقة معينة بطريقة عملية لكي تبنى دولة يمكن السيطرة عليها والدفاع عنها.

الصرح التنظيمي لدولة داعش:

أبو بكر البغدادي هو قائد داعش، وقد أعلن نفسه خليفة المسلمين ولدواع أمنية فإنه نادرا ما يظهر في العلن، فبعد إعلان قيام الخلافة الإسلامية بفترة قصيرة في أول يوم جمعة من شهر رمضان، أدلى بحديث من منبر مسجد الموصل التاريخي مسجد النوري داعيا كل المسلمين إلى الدخول في طاعته.

وقد عين البغدادي مجموعة من المستشارين والوزراء والقادة العسكريين لإدارة شئون الخلافة، فدولة داعش تديرها مجموعة محترفة من التسلسل القيادي لكل منها منطقة محددة من المسئولين.

وقد تم الحصول على منشور من منزل أحد مسئولي داعش خلال غارة على المنزل قامت بها القوات العراقية، موضح به الصرح التنظيمي لداعش وبيان التنظيم كالآتي.

تحت البغدادي مباشرة يوجد نائبان أحدهما لسوريا والآخر للعراق، وللبغدادي وزارة من المستشارين بها وزراء لكل منهم اختصاص إداري محدد ومرتب وسلطات محددة.

ونقف عند هذه الفقرة حتى المقال التالي.